• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

للتقليل من حوادث الحرائق

«دفاع مدني الشارقة» ينفذ حملات توعية حول إجراءات السلامة في المصانع

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 أبريل 2015

أحمد مرسي (الشارقة) -

أحمد مرسي (الشارقة)

بدأت الإدارة العامة للدفاع المدني بالشارقة حملات توعية بإجراءات السلامة في المصانع للتقليل من نسبة أعداد الحرائق وخاصة التي تقع في المناطق الصناعية ومع اقتراب دخول فصل الصيف.

وأكد العميد عبد الله سعيد السويدي مدير الإدارة، أن الإدارة تقوم بتوزيع كتيب توعوي أعدته خصيصاً لإجراءات السلامة في المصانع وباللغتين العربية والإنجليزية يتضمن حوادث المنشآت الصناعية والعناصر الثلاثة المسؤولة عنها، وهي العنصر البشري والآلة وبيئة العمل حيث أثبت الواقع أن أكثر الحوادث يكون سببها العامل البشري وذلك لقلة تدريبه وتوعية وعدم اتباع إرشادات السلامة والاستهتار وعدم التركيز في العمل الإجهاد وتأثيره.

وأضاف أن الواقع أكد أن للآلة التي تعمل دورا كبيرا في الحرائق لعدم القيام بالصيانة اللازمة لها أو لقدمها بالإضافة إلى بيئة العمل لارتفاع درجات الحرارة والرطوبة العالية والهوية غير الجيدة.

وبيّن العميد السويدي أن من ضمن الإرشادات التي يحرص رجال الدفاع المدني على تعريفها وتوعية العمال بها خطورة أسطوانات الغاز والتي تعتبر قنبلة موقوتة وعليه يجب الاعتناء بها وبتخزينها واختيار الأماكن المناسبة لوضعها والتقليل قدر الإمكان من أعدادها وهو ما ينطبق أيضاً على المواد الكيماوية وتخزينها.

ولفت إلى أن الحملات تركز أيضاً على توعية العمال وأصحاب المصانع بضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة حول السلامة وخاصة أن الأسباب التي سجلتها الدراسات حول الحرائق تتركز في عدم التخلص من الخرق المبللة بالزيوت بالطرق السليمة وأن السجائر تمثل 25% من أسباب الحرائق وكذلك عدم معرفة أجهزة الإطفاء والتعامل مع الحرائق منذ بدايتها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض