• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

واشنطن ولندن وباريس تنشر مقاتلات وجنوداً بمنطقة البلطيق وتوترات جديدة شرق أوكرانيا

عقوبات أميركية أوروبية على مقربين من بوتين..وموسكو تحذر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات على سبعة مسؤولين روس مقربين من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين و17 شركة على علاقة بالدائرة المحيطة به، وذلك لمعاقبة موسكو على «أنشطتها الاستفزازية» في أوكرانيا، تزامنا مع قرار للاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على 15 شخصية إضافية روسية وأوكرانية لذات السبب.

لكن موسكو حذّرت فور إصدار العقوبات الجديدة من أن ردّها سيكون مؤلماً على واشنطن كما عارضت الصين رسميا هذه العقوبات.

إلى ذلك قالت روسيا أمس، إن عدد الجنود الأوكرانيين المنتشرين في جنوب شرق أوكرانيا يجب أن يثير «قلقا عميقا» بين دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، في وقت أصيب فيه عمدة مدينة خاركيف في شرق أوكرانيا بجروح خطيرة بسبب إطلاق النار عليه من مجهول فيما سيطر مسلحون موالون لروسيا على بلدة جديدة في شرق أوكرانيا بعد أن اقتحموا مبنى البلدية في كوستيانتينفكا وأقاموا سواتر، في غضون ذلك نشرت بريطانيا وفرنسا مقاتلات لتعزيز الدوريات الجوية لقوات الحلف الأطلسي فوق منطقة البلطيق كما وصل 150 جنديا أميركيا إلى إستونيا لتعزيز التواجد الأميركي في هذه المنطقة، كما تستضيف العاصمة البريطانية لندن، اليوم، اجتماعاً دولياً لتقديم الدعم لحكومة أوكرانيا في مساعيها الرامية لاستعادة أصولها المنهوبة.

وشددت واشنطن أمس ضمن عقوباتها الجديدة على التراخيص المطلوبة لبعض الصادرات الروسية عالية التقنية والتي يمكن أن تستخدم عسكريا، كما ستتعرض 15 شخصية روسية إلى العقوبات ذاتها المفروضة على اكثر من 50 آخرين من حظر سفر وتجميد ممتلكات بحسب عقوبات جديدة فرضها الاتحاد الأوروبي أمس على مسؤولين روس.

من جانبها حذّرت الخارجية الروسية على لسان نائب وزيرها، سيرجي ريابكوف، من أن ردّ موسكو على العقوبات الأميركية الجديدة سيكون مؤلماً على واشنطن.

وقال ريابكوف، لوكالة أنباء «إنترفاكس» الروسية، إن هذه العقوبات لن تبقى دون رد من موسكو، مضيفاً أن هذا الرد سيكون مؤلماً لواشنطن، ووصف البيان الذي صدر عن المتحدث باسم البيت الأبيض، جاي كارني، الذي أعلن فيه عن العقوبات الجديدة، بأنه مقزّز. وأضاف ريابكوف أن البيان «يظهر عجزا تاما من زملائنا في واشنطن عن فهم ما يحدث في أوكرانيا». ورفضت الصين فرض العقوبات الجديدة على روسيا وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشين قانج «بالنسبة لمسألة العلاقات الدولية تعارض الصين دائما فرض العقوبات أو التهديد بها». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا