• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

سيولة الأسهم تتأثر سلباً بالإجازات الصيفية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تسجل مستويات السيولة تراجعاً ملموساً في أسواق الأسهم المحلية خلال فترة الصيف الحالية، بسبب سفر عدد كبير من كبار المستثمرين ومساهمي الشركات لقضاء عطلاتهم خارج الدولة، بحسب المحلل المالي زياد الدباس.

وقال الدباس في تحليله الأسبوعي لأداء الأسواق المالية، إن سيولة ونشاط الأسواق المالية عادة ما تشهد تراجعاً واضحاً خلال فتره الإجازة الصيفية، بسبب سفر عدد كبير من كبار المستثمرين ومساهمي الشركات لقضاء إجازاتهم السنوية في الخارج.

وأضاف «يفضّل عدد كبير من المتعاملين في الأسواق التوقف عن التداول اليومي، إلى حين العودة من الخارج، حيث تتزامن عودتهم إلى البلاد مع قرب إفصاح الشركات عن نتائج الربع الثالث من العام الحالي بنهاية شهر سبتمبر»، موضحاً أنه في المقابل فإن المضاربين في الأسواق يتابعون عن كثب خلال هذه الفترة، تحركات أسواق الأسهم العالمية سواء الأميركية أو الأوروبية، نظرا لتأثر هذه الأسواق بالعديد من العوامل، وفي مقدمتها النمو وتحركات سعر النفط وتحركات سعر الفائدة.

وأفاد الدباس بأنه ونتيجة لهذه العوامل، فضلاً عن غياب محفزات محلية لتعزيز حجم الطلب في الأسواق، يمكن ملاحظة تراجع مستويات السيولة، خصوصاً وأن معظم الشركات القيادية أفصحت عن نتائج النصف الأول من العام، وتفاعلت الأسواق مع هذه النتائج.

وأوضح أن العوامل الخارجية أصبحت موضع اهتمام المستثمرين والأسواق الإماراتية، خصوصاً في الفترة الحالية التي تفتقد فيها الأسواق إلى المحفزات، مبيناً أن واستنادا إلى كل التقارير المحلية والدولية، تتوفر فرص استثماريه هامة في الأسواق عند المستويات السعرية الحاليّة، في ظل نمو إيجابي لاقتصاد الإمارات بكافة قطاعاته، مع توقعات بنمو معقول في ربحية الشركات، وخاصة الشركات القيادية، وبالتالي هنالك فرص استثمارية مهمة للمحافظ الاستثمارية سواء المحلية أو الأجنبية، وخاصة في قطاع البنوك والعقار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا