• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بقيم تداولات يومية تتراوح بين 700 مليون ومليار درهم

الأسهم بحاجة لمضاعفة السيولة للخروج من الحركـة الأفقية وتحقيـق مستويات عليا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 13 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

يتوقع أن تستمر حركة الأسهم المحلية في شكلها الأفقي لفترة قد تمتد إلى قرب إعلان نتائج الربع الثالث من العام الحالي خلال شهر سبتمبر المقبل، في ظل تراجع مستويات السيولة، وانعدام المحفزات الدافعة للمؤشرات للوصول إلى مستويات أعلى، بعدما قاربت الشركات على الانتهاء من إعلان نتائجها للربع الثاني، بحسب محللين ماليين ووسطاء.

وأكد هؤلاء أن الأسواق بحاجة إلى معدلات تداول يومية تتراوح بين 700 مليون درهم إلى مليار درهم، لتخرج من حركتها الأفقية والعرضية التي تمر بها منذ شهر مايو الماضي، حيث لا يزال مؤشر سوق دبي المالي يتحرك في نطاق ضيق بين 3200-3600 نقطة، وكذلك الحال بالنسبة لمؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية الذي يتحرك في نطاق بين 4400-4675 نقطة، بحسب محمد علي ياسين العضو المنتدب لشركة أبوظبي الوطني للأوراق المالية.

وتمسكت الأسواق خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بالبقاء فوق مستويات دعم نفسية عند 3500 نقطة لسوق دبي المالي و4500 نقطة لسوق أبوظبي، في ظل استمرار ضعف السيولة، إذ ارتفع مؤشر سوق دبي بنسبة 1,5% في حين ارتفع سوق أبوظبي بنقطة واحدة فقط.

ويخشى محللون من أن يؤدي انعدام المحفزات بعدما تكون الشركات قد فرغت من إعلانات نتائجها الفصلية بانتهاء المهلة المحددة يوم 15 أغسطس الحالي، إلى حدوث ضغط على الأسواق، بيد أن ياسين قال «بعد انتهاء الشركات من إعلانات نتائجها الفصلية وحتى نهاية شهر سبتمبر المقبل، ستعاني الأسواق من فجوة معلوماتية، الأمر الذي سيزيدها ضعفاً على ضعف، لكن ما يهون من الأمر أنه لا يوجد مخاوف لدى المستثمرين حني يندفعوا للبيع، لكن في ذات الوقت ليست هناك دوافع للشراء».

وأوضح أن الأسواق بحاجة إلى دخول أموال جديدة، ولن يحدث ذلك سوى بمحفزات جديدة تشجع هذه الأموال على الدخول، وذلك من خلال أخبار تتعلق بأداء الشركات المدرجة أو استحواذات واندماجات جديدة تبرر شراء حقيقي للأسهم وبكميات كبيرة، خصوصاً أن أساسيات أسواق الإمارات لا تزال قوية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا