• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

مجلس الجامعة العربية يحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة عن المأزق الخطير للمفاوضات

كيري يلوح بإعلان اتفاق سلام من جانب واحد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

عبدالرحيم حسين، وكالات (عواصم)

أورد موقع إخباري إلكتروني أميركي أمس أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أبلغ مجموعة من كبار المسؤولين الدوليين بأن إسرائيل قد تصبح دولة فصل عنصري إذا لم تتوصل إلى السلام مع فلسطين المحتلة قريباً، وأنه قد يطرح من جانب واحد اتفاق سلام يجب على الطرفين قبوله أو رفضه.

وذكر موقع (ديلي بيست) أن لديه تسجيلاً لحديث كيري خلال جلسة مغلقة عقدتها اللجنة الثلاثية الدولية النافذة، التي تضم مسؤولين كباراً وخبراء من الولايات المتحدة وغرب أوروبا وروسيا واليابان يوم الجمعة الماضي، حيث قال إن «حلّ الدولتين» هو البديل الوحيد الواقعي لأن الدولة الواحدة سينتهي بها المطاف إلى دولة فصل عنصري تضم مواطنين من الدرجة الثانية، أو تصبح دولة تطيح بقدرة إسرائيل على أن تكون «دولة يهودية». وأضاف «حين يصبح هذا الإطار واضحاً في الاذهان، فيمكن عبر هذه الحقيقة الأساسية فهم مدى أهمية تحقيق حل الدولتين، الذي تعهد الزعيمان (الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو) حتى يوم الخميس الماضي بأنهما سيبقيان ملتزمين به».

كما حذّر كيري من أن فشل عملية السلام في الشرق الأوسط قد يؤدي إلى استئناف هجمات الفصائيل الفلسطينية ضد الإسرائيليين، مشيراً إلى أن حصول تغيير في القيادة الفلسطينية أو الإسرائيلية سيجعل التوصل إلى اتفاق السلام ممكناً أكثر.

وانتقد استمرار بناء المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وحمّل عباس ونتنياهو مسؤولية مشتركة عن جمود مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وذكر أنه، في مرحلة ما، قد يضطر للإعلان عن اتفاق سلام خاص وعلى الفريقين إما قبوله أو رفضه. لكنه رفض التكهن بفشل عملية السلام جراء اتفاق المصالحة الوطنية الفلسطينية الأخير الموقع يوم الأربعاء الماضي في غزة. وقال: «إن التقارير عن انتهاء عملية السلام أسيء فهمها والحديث عنها. وحتى الآن، قد وصلنا الى أوقات مواجهة واضحة وجمود، لكن ذلك لا يدفعني لإعلانها منتهية».

وفيما امتنع الرئيس الأميركي باراك أوباما وكيرى عن استخدام مصطلح «الفصل العنصري» بمواجهة إسرائيل أثناء الحديث عن القضية الفلسطينية، أصدر الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر في عام 2006 كتاباً حول هذا الموضوع بعنوان «فلسطين: السلام وليس الفصل العنصري». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا