الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الوطني للإعلام» يطلق «مجلس الشباب الإعلامي» للمساهمة فى النهوض بالقطاع

«الوطني للإعلام» يطلق «مجلس الشباب الإعلامي» للمساهمة فى النهوض بالقطاع
22 يونيو 2017 03:32
أبوظبي ( الاتحاد) أعلن المجلس الوطني للإعلام، عن إطلاق «مجلس الشباب الإعلامي»، وذلك بناءً على مخرجات دراسة استطلاعية هي الأولى من نوعها على مستوى دولة الإمارات قام المجلس بإجرائها، بالتعاون مع مركز جامعة الإمارات للسياسة العامة والقيادة، حول «مصادر الشباب للحصول على المعلومات والأخبار»، بهدف التعرف إلى واقع القطاع الإعلامي في الدولة، وسبل تطويره والنهوض به ليواكب المستجدات العالمية في هذا المجال. جاء الإعلان، ضمن حلقة شبابية - لاستعراض نتائج الدراسة - أقيمت في أبوظبي بمشاركة معالي شما سهيل المزروعي وزيرة دولة لشؤون الشباب، ومنصور إبراهيم المنصوري، مدير عام المجلس الوطني للإعلام، والدكتور محمد البيلي مدير جامعة الإمارات، وعدد من أساتذة وطلبة كليات الإعلام. وأكدت معالي شما بنت سهيل المزروعي، الدور الكبير الذي تلعبه وسائل الإعلام في التأثير على جيل الشباب، وصياغة تصوراتهم ورؤاهم حول مختلف القضايا التي يشهدها العالم من حولهم، وحثهم على المشاركة في إحداث التغيير الإيجابي لخدمة مجتمعاتهم والارتقاء به. وقالت معاليها: «مع التغييرات التي يشهدها العمل الإعلامي اليوم وظهور وسائل جديدة للتواصل الإعلامي، والتي أصبحت تحتل وسائل التواصل الاجتماعي فيها صدارة اهتمام الشباب، فإنه لابد من إيجاد آليات إعلامية مبتكرة للتواصل مع فئات الشباب عبر الاستفادة المثلى من هذه المنصات، وبما يمكن في الوقت ذاته من التوظيف الأمثل لقدرات الشباب، وحثهم على المساهمة بفاعلية في مسيرة التطور لمجتمعهم». وأشادت معاليها بالدراسة، والتي تفتح ومن خلال النتائج المهمة التي توصلت إليها، آفاقاً جديدة لتحقيق التواصل الإعلامي الفاعل مع جيل الشباب، كما أشادت بإطلاق مجلس الشباب الإعلامي الذي يعزز من مشاركة الشباب في هذا المجال الحيوي، كما أنه يؤكد الإيمان المطلق بقدرات الشباب في تحقيق التطور المطلوب في العمل الإعلامي، وتقديم أفكار مبتكرة تسهم في تحقيق الريادة للعمل الإعلامي في دولة الإمارات. ومن جانبه، قال منصور إبراهيم المنصوري: «يتصدر الاهتمام بشباب الإمارات أولويات القيادة الرشيدة لكونهم ثروة المستقبل وركيزة أساسية من ركائز التنمية المستدامة، وتنصبّ جهودنا على تمكين جيل الشباب من خلال إشراكهم بفاعلية في مسيرة تقدم قطاع الإعلام، وتشجيعهم على إطلاق طاقاتهم الإبداعية، والاستفادة من قدراتهم وصقل إمكاناتهم وتعزيز خبراتهم، بما يتيح لهم المساهمة بدور فاعل في رسالة الإعلام». وأضاف: «المشهد الإعلامي عرف تغيرات عديدة عززت مكانة وسائل الإعلام الرقمية ومواقع التواصل الاجتماعي باعتبارها مصدراً مفضلاً لدى الشباب للحصول على المعلومات والأخبار بشكل سريع. وهو ما أظهرته الدراسة الهادفة إلى تطوير سياسات إعلامية حديثة مرنة قادرة على التجاوب مع متطلبات الشباب، وتطوير دور الإعلام الوطني، بما يحقق أهداف الدولة في حماية المجتمع من الأفكار المشوهة والخاطئة التي تؤثر في سلوك الشباب وتصرفاتهم، وتزويدهم بالمعلومات الصحيحة التي تتيح لهم تكوين رؤية واضحة وشاملة». وأكد الدكتور محمد البيلي، أهمية هذا التعاون والشراكة الاستراتيجية بين جامعة الإمارات والمجلس الوطني للإعلام، والذي بدوره أثمر عن دراسة تواكب تطلعات الشباب وتسهم في فتح آفاقهم لمعرفة ميولهم في مجال الإعلام، لاسيّما وأن الإعلام الجديد لم يعد يتأثر بقادة إعلاميين فحسب، بل تحول فيه القارئ إلى إعلامي فاعل في صناعة الخبر ونقله على نطاق واسع، مشيراً إلى دور جامعة الإمارات في إعداد جيل متميز من الإعلاميين المتخصصين يتمتعون بوعي إعلامي، ويمثلون نقلة نوعية في المشهد الإعلامي المحلي والإقليمي والعالمي، وذلك بمهنية عالية ومصداقية وتفرد، ما يسهم في صناعة مجتمع المعرفة. وتشير نتائج الدراسة إلى أن وسائل الإعلام الرقمية ووسائل التواصل الاجتماعي بشكل خاص تنافس وسائل الإعلام التقليدية، وأصبحت مصدر المعلومات المفضل لدى الشباب، واستجابةً لهذه المعطيات، برزت أهمية تشكيل مجلس الشباب الإعلامي ليكون ذراعاً استشارية للمجلس في مسيرة تطوير العمل الإعلامي. ويتكون«مجلس الشباب الإعلامي» من 12 عضواً من الفئة العمرية ما بين 18و30 عاماً تمتد عضويتهم لمدة سنتين قابلة للتجديد، وسيقسَّم أعضاؤه بالتساوي بين الذكور والإناث من المواطنين والمقيمين في الدولة، كما سيضم منسقاً عاماً تابعاً للمجلس الوطني للإعلام.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©