• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

متابعة 50 طفلاً مصاباً بالثلاسيميا يبلغ أصغرهم أربعة شهور

2400 زيارة لوحدة الإقامة القصيرة في «خليفة الطبية» خلال النصف الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 أغسطس 2016

أبوظبي(الاتحاد)

استقبلت وحدة الإقامة القصيرة في مدينة الشيخ خليفة الطبية إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» 2394 زيارة خلال النصف الأول من العام الجاري، شكلت أمراض الدم والأورام الجزء الأكبر منها بمعدل 80% من مجموع الزيارات، وكانت الوحدة قد استقبلت خلال العام الماضي 4253 زيارة.

وتقدم وحدة الإقامة القصيرة خدماتها للمرضى دون سن الثامنة عشرة، وتشمل العلاج الكيماوي ونقل الدم للمصابين بأمراض الدم والأورام من الأطفال، إضافة إلى خدمة إعطاء الأدوية الكيماوية عن طريق البزل القطني، وأخذ عينات من نخاع العظم لتحديد نوع السرطان، كما يتابع فيها عدد من الأطفال الذين يأخذون أدويتهم بطريقة التروية عبر الوريد. ويتم في الوحدة تخدير الأطفال جزئياً قُبيل إجراءات التصوير مثل الرنين المغناطيسي أو التصوير المقطعي أو تخطيط أمواج الدماغ.

وأوضح الدكتور ناصر الزين استشاري أمراض الدم والأورام، ورئيس قسم أمراض الدم والأورام للأطفال بالإنابة في مدينة الشيخ خليفة الطبية أن المدينة الطبية «تتابع حالياً 80 طفلٍا مصاباً بالسرطان في وحدة الإقامة القصيرة و50 طفلا مصابٍا بالثلاسيميا تتراوح أعمارهم من أربعة شهور إلى 17 عاماً، حيث تقوم الوحدة بتوفير ما يحتاجه هؤلاء الأطفال من خدمات طبية أثناء إقامتهم في الوحدة والتي قد تصل إلى 8 ساعات حسب نوع العلاج. ويحتاج بعض الأطفال ممن يعانون من مرض ابيضاض الدم إلى تكرار زيارة الوحدة حسب مراحل العلاج بمعدل قد يصل إلى 4 أسابيع تقريباً، بينما يزور مرضى نزف الدم الوحدة ثلاث مرات كل أسبوع للحصول على عامل التخثر».

وأضاف الدكتور ناصر الزين قائلاً، «تمتاز وحدة الإقامة القصيرة بخدمة توفير كافة الاختصاصات الطبية للأطفال المصابين بالسرطان من قبل فريق طبي متعدد التخصصات، حيث يحضر الطبيب من أي تخصص يحتاجه الطفل لمتابعة حالته وتقييمه في الوحدة مما يسهل الخدمة ويوفر الوقت والجهد على المريض وأسرته».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض