الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«تقنية دبي» تضع معايير جديدة لتطوير رياض الأطفال

«تقنية دبي» تضع معايير جديدة لتطوير رياض الأطفال
19 ابريل 2011 23:56
تطلق كلية دبي للطالبات للمرة الأولى غداً، فعاليات المنتدى التربوي لمرحلة رياض الأطفال بهدف إيجاد مساحة مشتركة تجمع الأطراف الحكومية والخاصة لتطوير معايير التعليم في تلك المرحلة، بالإضافة إلى توعية أولياء الأمور المواطنين بشكل خاص، إلى أهمية هذه الفترة الحساسة من عمر الطفل وانعكاسها على مجمل المراحل التعليمية اللاحقة. ويعمل المنتدى الذي يحضره 250 من المعلمين وأولياء أمور، على تحقيق التعاون بين مدارس رياض الأطفال وأولياء الأمور وهيئة التدريس، والاتصال الدائم بوزارة التربية والتعليم وهيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، باعتبار ذلك قوة مؤثرة وقادرة على إحداث التغيير. ويرى شون انجولدسبي مدير برنامج قسم رياض الأطفال في كلية دبي للطالبات أن الميدان التربوي يحفل بمعلمين يتمتعون بخبرات واسعة في مجال تعليم الأطفال وتطبيق أفضل الطرق لتوسيع مدارك الطفل، والاستفادة من فترة النمو العقلي التي يمر بها لتزويده بالمعارف المختلفة بالطرق الجاذبة والفعالة. وأشار إلى ضرورة إيجاد الوسائل والطرق المناسبة لجمع مختلف الأطراف من أجل تبادل الخبرات المتنوعة بخصوص مرحلة رياض الأطفال، بما يعود بالنفع على الطفل بالدرجة الأولى. وشدد انجولدسبي على ضرورة توعية أولياء الأمور على ضرورة متابعة أطفالهم وما يتعلمونه في تلك المرحلة، لافتاً إلى أن عدداً كبيراً من أولياء الأمور لا يولون أهمية لهذه المرحلة، على اعتبار أنها لا تشكل فرقاً في مسيرة الطفل التعليمية. وقال إن الطفولة المبكرة هي الفترة التي يشهد فيها الدماغ تطوراً كبيراً يرسي الأساس لعملية التعلم في وقت لاحق، وأكد أن المنتدى استند في محاوره والأفكار التي ستطرح فيه إلى 5 سنوات من التدريب الميداني الذي تلقته طالبات التقنية في كليات التربية وفي المدارس الحكومية والخاصة، مشيراً إلى أنه تم طوال تلك الفترة تكوين فكرة واضحة عن الصعوبات التي تواجه رياض الأطفال والتي سيناقشها المنتدى. ويتضمن المنتدى 24 ورشة عمل مختلفة، بالإضافة إلى ورقتين رئيسيتين، وجلسة نقاش عن تحسن أداء المدرسة من خلال التعاون ويشارك فيها 7 معلمات. ويتناول المنتدى عدداً من المحاور، منها استراتيجيات التدريس الصفي وتعزيز التركيز على احتياجات الأطفال الأساسية التي تساعد على تقديم تعليم أكثر فعالية، ولفت اهتمام الطفل، واللعب الحر، والتجارب الحية في الفصل الدراسي، وطرق التعليم المختلفة. كما يتضمن المنتدى ورشة حول الدروس التي يمكن تعلمها من منهج تعليم رياض الأطفال في أبوظبي، والتوحد، ومتلازمة داون، واستراتيجيات إدارة السلوك في صفوف الرياض، وسيتاح للمشاركات في المنتدى الفرصة لحضور ورش عمل تمنح الفرصة لتبادل الخبرات التعليمية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©