• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

الفرصة الأخيرة أمام الإسباني لإنقاذ «التيكي تاكا»

واقعية «كارليتو» تتحدى سيطرة «بيب» في «أليانز أرينا»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

محمد حامد (دبي)

يشعر بيب جوارديولا المدير الفني لفريق البايرن بضغوط هائلة قبل مواجهة «ريال كارليتو» في قمة تقرير المصير، حيث يسعى المدرب الإسباني رائد مدرسة السيطرة والاستحواذ لإنقاذ أسلوبه التدريبي وقمع حملة الانتقادات الواسعة التي يتعرض لها، وسط إجماع عالمي بأن أسلوب «بيب» ليس فعالاً، واللافت في الأمر أن الانتقادات خرجت من قعلة العملاق البافاري، حيث أكد فرانز بيكنباور عقب هزيمة فريقه في مباراة الذهاب في البرنابيو بهدف وحيد، أن الاستحواذ لا يعني شيئاً، لأن الفريق المدريدي حقق الفوز وأهدر فرصاً محققة، مقابل سيطرة على المباراة من البايرن تجاوزت 70% ولكن بلا فائدة.

رقمياً بلغ متوسط نسبة سيطرة البايرن على مبارياته في دوري الأبطال في نسخته الحالية تحت قيادة مدربه جوارديولا 65%، ولكنه لم يسجل أكثر من 24 هدفاً، وخلال 11 مباراة حقق الفوز في 7 مواجهات، وتعادل في مباراتين، وخسر في مثلهما، مما يؤكد أن السيطرة لم تتم ترجمتها إلى أهداف بصورة فعالة، الأمر الذي فتح أبواب الانتقادات، وسط توقعات بانتهاء وسقوط «التيكي تاكا»، وهو الأسلوب الذي يعتمد على السيطرة شبه المطلقة على المباريات، وجعل المنافس مجرد متفرج.

على الجانب الآخر، تمكن «ريال أنشيلوتي» الذي يفضل الانضباط التكتيكي، والأداء الدفاعي القوي المشفوع بهجمات مرتدة خاطفة من تسجيل 33 هدفاً، ولم تتجاوز نسبة سيطرته على المباريات 52%، كما أنه على مستوى النتائج خلال 11 مباراة أفضل من البايرن، فقد حقق الفريق الملكي 9 انتصارات، وتعادل في واحدة، وخسر مباراة، كما أن هداف النسخة الحالية لاعب مدريدي وهو كريستيانو رونالدو برصيد 14 هدفاً.

من ناحيته، دافع بيب جوارديولا عن نفسه في المؤتمر الصحفي الذي سبق قمة الليلة، وأكد أنه لن يتنازل عن أسلوبه المعتاد الذي يقوم على السيطرة والاستحواذ، بل ذهب بعيداً حينما قال إنه أسلوب الشجعان، الذين يفضلون الكرة الهجومية دون النظر إلى اسم أو قوة المنافس. وأشار المدرب الإسباني إلى أن سيطرة البايرن على المباراة أمام الريال في معقل الأخير تحسب للفريق الألماني، على الرغم من أن رفاق رونالدو وبنزيمة وبيل تمكنوا من حسم الموقعة لصالحهم، وأقر جوارديولا بصعوبة مباراة الليلة، في ظل حتمية تسجيل البايرن لهدفين أو 3 أهداف لضمان التأهل، في الوقت الذي يمكن للريال أن يقلب الأمور رأساً على عقب بهجمة مرتدة خاطفة.

وأضاف المدير الفني للبايرن :«الريال فريق كبير، لديهم عناصر تملك السرعة والمهارة، قلت ذلك من قبل ولم يتغير موقفي، لا أهتم كثيراً بأسماء العناصر الهجومية في الريال سواء رونالدو أو بيل أو بنزيمة، ولا أعلم على وجه التحديد فيما يفكر أنشيلوتي، وما إذا كان سيدفع بهم جميعاً أم بعنصرين فقط، على أي حال جميعهم يملكون السرعة والمهارة». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا