• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الشّاهد يقدّم الأسبوع المقبل تشكيلة من 20 وزيراً

تونس: «النداء» و«النهضة» يهيمنان على الحكومة العتيدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 أغسطس 2016

ساسي جبيل (تونس)

تتواصل المشاورات في تونس من أجل تشكيل حكومة الوحدة الوطنية،مركزة على الهيكلية قبل بداية التوغل في طبيعة الحقائب الوزارية و توزيعها. وأكدت أطراف من «نداء تونس»، وهو الحزب الذي ينتمي إليه رئيس الحكومة المكلف، يوسف الشاهد، وقريبة جدا منه، أن الأسبوع المقبل قد يشهد تشكيل الحكومة العتيدة بعد أن تمّت مناقشة كيفية توزيع الحقائب بين مختلف الأطراف التي ستشارك في الائتلاف الحكومي من جهة وطبيعة الحقائب التي سيتحصل عليها كل طرف .

وأوضحت المصادر ذاتها أن الحد من عدد الوزارات سيكون في حدود الثلث ولن يتجاوز العشرين وزارة في حين تعمل الحكومة الحالية بـ 29 وزيرا ، مشيرةً إلىإن التقسيم في المسائل الخاصة بتوزيع الحقائب قد يكون متقاربا بين حركة النهضة ونداء تونس،في وقت يملكان أكبر كتلتين في البرلمان، إذ قد تحصل الأولى على خمس حقائب مقابل حصول الثانية على ست ، زائد واحد، مع الحفاظ على فارق مقعد بينهما لصالح النداء.

ومن جهة أخرى، قد يتحصل الاتحاد الوطني الحر على مقعدين أو ثلاثة في أحسن الحالات فيما تهبط تمثيلية آفاق تونس، إلى مقعد واحد بزيادة واحد في أفضل الحالات، شأنها شأن المبادرة الدستورية، التي قد لا تحصل على أكثر من حقيبة واحدة في الحكومة الجديدة، فيما لم تتحدد إن كانت هناك أطراف أخرى ستشارك في الحكومة بعد. ووفق المصادر ذاتها من المقرر أن تنتهي قبل الأسبوع القادم كل اللمسات التي تسبق تقديم التركيبة الجديدة إلى رئيس الجمهورية قبل تمريرها إلى مجلس نواب الشعب لنيل الثقة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا