الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

150 مليون درهم لصيانة طريق مسافي - دبا

19 نوفمبر 2009 02:22
أكدت إدارة الطرق في وزارة الأشغال العامة توقيع عقد لمدة عامين بقيمة 150 مليون درهم لصيانة طريق دبا - مسافي في إمارة الفجيرة خلال سنتين، بعد أن ارتفعت أصوات سكان وسائقين للمطالبة بوقف سلسلة الحوادث التي حصدت أرواح كثيرة على الطريق المذكور. وسجلت الإدارة العامة لشرطة الفجيرة وقوع 44 حادثاً على طريق دبا - مسافي خلال النصف الأول من العام 2009، بينها 6 حوادث بالغة والأخرى بين متوسطة وبسيطة. وشكا مواطنون من سوء الطريق الذي وصفوه بأنه “ذو مسرب واحد، ولا توجد فيه إضاءة بالرغم من ازدحامه”. وقال عبدالله الضنحاني من أهالي دبا الفجيرة إنه يرتاد هذا الطريق بشكل يومي للوصول إلى مقر عمله في الفجيرة، معتبراً أن الطريق مخاطرة، كونه ذا مسرب واحد، والتجاوز فيه خطر جداً، ونزيف الدماء الذي تسببه الحوادث على هذا الطريق مستمر، حيث إن أعداد الوفيات ترتفع باستمرار. واتفق محمد الصريدي من منطقة شرم مع الضنحاني في كون الطريق خطراً، متابعاً: “لا أعتقد أن طول الطريق، وهو قصير، ستمثل عبئاً كبيراً على وزارة الأشغال العامة، لأننا نلمس اهتمام الحكومة، ومدى ضخامة المشاريع التي تقوم فيها الدولة للنهوض بمشاريع البنية التحتية في هذه المناطق”. واعتبر عبدالله الحفيتي أن “الطريق متخلف جداً عن شبكة الطرق الحديثة التي تتميز فيها الدولة، لأن فيه نواقص كثيرة، أبرزها انعدام الإضاءة، وضيق الشارع، واطلالته على وديان عميقة وخطرة جداً”. في المقابل، طمأنت إدارة الطرق في وزارة الأشغال في ردها على شكاوى المواطنين أن الطريق يعتبر من الطرق الرئيسية، ويربط بلدة مسافي بمنطقة دبا، عند الدوار الحالي القائم على طريق الطويين دبا، والطريق الحالي عبارة عن طريق مفرد باتجاهين ويبلغ طوله 27 كيلومتراً، ويمر في منطقة جبلية وعرة ذات ميول عالية، وقطوعات صخرية، ويعتبر مشروع إنجاز ورفع كفاءة وازدواجية طريق مسافي دبا هو القسم الأول من المرحلة الثانية، ويمتد بطول 14,4 كيلومتراً ابتداء من جسر الغونة وحتى دوار دبا”. وجاء في التقرير أن “أعمال المشروع تشتمل على ازدواج الطريق عبر إنشاء مسربين جديدين، وعمل فتحات التفاف مناسبة، وتركيب أعمدة إنارة، وإشارات مرورية، وحواجز حماية، كما سيتم رفع كفاءة دوار دبا الحالي مما سيكون له أثر كبير في الحد من الحوادث على هذا الطريق”. وأكد تقرير وزارة الأشغال أن”المشروع الثاني سيكون عبارة عن معالجة القطوعات الصخرية على طريق الطويين دبا، ويبدأ من دوار طريق المنامة، وينتهي عند التقائه بطريق دبا مسافي بطول 30 كيلومتراً، ويمر بسلاسل جبلية ذات ميول بحاجة إلى تقوية”. وتابع: “تقوم الوزارة حالياً عن طريق مقاول مختص باستخدام أوتاد فولاذية، وخرسانة مرشوشة، شبك تقوية، وسلاسل حجرية لتأمين هذه القطوعات، وحماية الطريق ومستخدميه من الصخور المتساقطة، بالإضافة إلى إنشاء حواجز خرسانية على جوانب القطوعات، وتبلغ قيمة العقد 42 مليون درهم، وقد تم إنجاز 85% من أعمال المشروع”. من جانبه، قال مدير عام شرطة الفجيرة العميد محمد أحمد بن غانم عن طريق مسافي- دبا الفجيرة إن أسباب وقوع الحوادث تتمثل في ضيق الطريق، وانعدام الإضاءة فيه، فضلاً عن عدم تقييد السائقين باللوائح والقوانين المرورية. ولفت العميد ابن غانم إلى أن شارع الطويين قلل الازدحام على طريق مسافي، مما تسبب في تخفيض الحوادث المرورية، داعياً السائقين إلى أخذ الحيطة والحذر في المنحدرات والانحناءات والالتزام بالسرعات المحددة وعدم التجاوز الخاطئ.
المصدر: الفجيرة
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©