• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بعد وصول العديد من الأسهم إلى مستويات سعرية مغرية

موجة التصحيح توفر فرصاً استثمارية لعمليات شراء انتقائية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

دفعت موجة التصحيح التي بدأتها أسواق الأسهم المحلية منذ نهاية الأسبوع الماضي مؤشرات الأسهم المحلية إلى اختبار مستويات فنية تعتبر الأهم حالياً، وذلك بعدما تخلت عن نقاط مهمة في جلسة الأمس، وسط توقعات بعمليات شراء انتقائية تتدخل لالتقاط الفرص الاستثمارية التي يتيحها تراجع الأسعار.

وفقدت الأسهم نحو 6,5 مليار درهم من قيمتها السوقية، جراء تراجع مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 0,80%، محصلة انخفاض مؤشر سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1,2%، بعدما تخلى عن نقطتي دعم مهمتين، فيما قلص سوق دبي المالي من خسائره إلى 0,82%، بيد أن مؤشري السوقين في طريقهما لاختبار مستوى 5000 نقطة لكل سوق على حدة.

وقال محللون ماليون، إن الأسواق بحاجة إلى الدخول إلى مرحلة من التقاط الأنفاس، بعد مكاسب قياسية طيلة الأسبوع الماضي طالت الأسهم كافة، مؤكدين أن عمليات جني الأرباح التي تعتبر طبيعية وصحية للأسواق في آن واحد، من شأنها أن تستقطب سيولة جديدة من قبل المستثمرين الذين كانوا يترقبون تراجع الأسواق للعودة من جديد عند مستويات سعرية أفضل.

وقال المحلل المالي وضاح الطه، إن الأسواق تستحق بالفعل أن تدخل موجة تصحيح ضرورية، بعدما وصلت أسعار أسهم عدة إلى مستويات حرجة، مضيفاً: «لا نريد أن يكون هناك فريقان في الأسواق بين مؤيد للتصحيح وآخر يصر على استمرار موجة الصعود، بل يتعين أن نكون حذرين وأن نتعلم من تجاربنا السابقة». وأفاد بأن التضخم في أسعار الأسهم يخلق موجات مضاربية تنتقي عادة أسهم ضعيفة من حيث الأساسيات أو خاسرة، الأمر الذي يرفع من المخاطر في الأسواق، في حين أن التصحيح عقب ارتفاعات قياسية يكون صحياً من أجل العودة للتركيز على الأساسيات، وإعطاء فرصة لدخول سيولة جديدة عند مستويات سعرية أفضل.

وقال إنه يتعين على المستثمرين عدم الانسياق وراء التداولات المضاربية أو التفسيرات التي تبالغ في الارتفاعات دون الاستناد إلى الأساسيات، مؤكداً أن الأسواق لا تزال على مسارها الصاعد وستظل كذلك على مدار العامين الحالي والمقبل، لكن يظل التصحيح السعري أمراً ضرورياً على الرغم من أن لا يغير من الاتجاه العام الصاعد للأسواق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا