• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

«أراضي دبي» تشارك في مؤتمر للبنك الدولي بواشنطن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

شاركت دائرة الأراضي والأملاك في دبي في المؤتمر السنوي الذي نظمه البنك الدولي مؤخراً، تحت عنوان حوكمة الأراضي ومحاربة الفقر الذي أقيم في المقر الرئيسي للبنك في العاصمة الأميركية واشنطن.

وبحسب بيان صحفي أمس، جاءت هذه المشاركة تلبية لدعوة رسمية وجهت إليها من البنك الدولي، وذلك من أجل التحدث عن تجربة دبي في مجال التسجيل العقاري والتنظيم وتشجيع الاستثمار، باعتبارها واحدة من أفضل التجارب العالمية، حيث احتلت المرتبة الرابعة عالمياً حسب مؤشر البنك الدولي.

حضر فعاليات المؤتمر الذي استمر أربعة أيام، وفد يمثل الدائرة برئاسة سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي، إضافة إلى ماجدة علي راشد مساعد المدير العام، رئيسة مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، الذراع الاستثمارية لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، وعدد من مديري مؤسسات الدائرة.

وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي «تعدّ الدعوة الرسمية التي تلقيناها من البنك الدولي للمشاركة في هذا الحدث العالمي، شهادة مرموقة على إنجازاتنا السبّاقة في مجال تسجيل وتنظيم الأراضي، حيث ينتظر العالم منا عرض تجربتنا على الدول للاستفادة منها في إيجاد الحلول للمشكلات التي تواجهها، والإسهام في تحقيق الرفاه لشعوبها عن طريق الاستغلال الأمثل لأراضيها التي تعتبر من أهم الموارد لمحاربة الفقر في دول العالم الثالث». وشهد مؤتمر البنك الدولي السنوي الذي عقد دورته الخامسة عشرة إقبالاً عالمياً هائلاً، حيث استقطب ما يزيد على 1500 مشارك يمثلون الحكومات ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية والقطاع الخاص.

وكان الهدف من هذا المؤتمر تعزيز الحوار وعرض أفضل التجارب العالمية المتعلقة بالأراضي والتسجيل العقاري، وتأمين وحماية حقوق ملكية الأراضي من منظور النوع الاجتماعي، وسبل إدارة المناظر الطبيعية في المناطق الحضرية، وجذب الاستثمارات المسؤولة التي تحقق المنافع المحلية وإدارة الموارد المشتركة، وتعظيم الفوائد من البيانات المكانية.

وناقش المشاركون في المؤتمر أيضاً طرق تعزيز الشفافية في ملكية الأرض واستخدامها وإدارتها على النحو الأمثل، وتشجيع البحوث التي تتناول الجوانب الرئيسية لإدارة الأراضي.

وخرج المؤتمر بالعديد من التوصيات، ومن أهمها الاستفادة من نتائج المؤتمرات العالمية المتخصصة الأخرى، وجعل المواضيع المتعلقة بحيازة الأراضي وحقوق الملكية أهدافاً رئيسية للتنمية العالمية.

وقالت ماجدة علي راشد مساعد المدير العام، رئيسة مركز تشجيع وإدارة الاستثمار العقاري، الذراع الاستثمارية لدائرة الأراضي والأملاك: «يحق لنا في الدائرة الشعور بالفخر لما حظينا به من تكريم دولي بمشاركتنا في هذا المؤتمر. وعلى الرغم من وصولنا إلى هذه المرحلة المتقدمة التي باتت معياراً يحتذى به من شعوب العالم، فإننا بصدد إطلاق المزيد من المشاريع التي تعزز ريادتنا، وتضمن لنا استقطاب المزيد من الاستثمارات من خلال الاستراتيجيات التي تشجع المستثمرين على وضع دبي في مقدمة اختياراتهم عن استعراض الوجهات العالمية الأخرى، في الوقت الذي نستعدّ فيه لاستضافة معرض (إكسبو 2020)». وأوضحت راشد إلى أن دائرة الأراضي والأملاك في دبي تناولت خلال مشاركتها في مؤتمر البنك الدولي تجربة دبي في مجال التسجيل العقاري، والأثر الإيجابي لهذه التجربة، وإسهامها في تعزيز الشفافية والثقة في السوق العقاري واستقطاب الاستثمارات الأجنبية.

واستعرض وفد الدائرة التقنيات والبرامج الحديثة المستخدمة داخلياً في التسجيل العقاري، ومنها برنامج «إيمارت» الذي يوفر آلية حكومية موثوقة لعرض العقارات وبيعها. وعرضت الدائرة فكرة أمين التسجيل التي أسهمت في تقليل الوقت للتسجيل العقاري من خلال 13 مكتباً. (دبي-الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا