• الأربعاء 20 ربيع الآخر 1438هـ - 18 يناير 2017م

النفايات الصلبة والطبية تسبب أمراضاً وتشوهات

التلوث تهديد حقيقي يواجه سكان المغرب وبيئته

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 14 يناير 2014

سكينة أصنيب (الرباط) - يعاني المغرب من التلوث البيئي، الذي أصبح يهدد طبيعة هذا البلد الغني بتنوع مناخه وتضاريسه، ورغم الجهود التي تقوم بها الوزارة المكلفة بالبيئة ومراكز البحث فإن مشكلة التلوث لا تزال يشغل بال المغاربة، سواء في المدن الكبيرة التي تعاني من الاكتظاظ وكثرة المصانع أو في القرى والبراري التي تحولت إلى مدافن للنفايات المتنوعة.

دراسة مقلقة

بحسب دراسة رسمية، تهدف إلى تقييم تأثير تلوث الهواء على صحة المواطنين بمدينة الدار البيضاء كبرى مدن المغرب، فإن هناك علاقة وطيدة بين مؤشرات التلوث الهوائي المتمثلة في الأدخنة السوداء والوفيات وأزمات الربو والالتهابات التنفسية عند الأطفال.

ولاحظت الدراسة أن ارتفاع نسبة الأدخنة السوداء من 9 إلى 87 ميكروجرام بالمتر المكعب يؤدي إلى ارتفاع الوفيات بنسبة 9%، وارتفاع نوبات الربو بنسبة 6%، مع ارتفاع إصابة الجهاز التنفسي لدى الأطفال أقل من 5 سنوات بنسبة 8,37%.

وحاولت دراسة أخرى الوقوف على مدى تأثير تلوث الهواء بمدينة المحمدية التي تضم عدد من المصانع، على صحة الأطفال المصابين بالربو والأكثر حساسية للتلوث، فتوصلت إلى أن ارتفاع نسبة ثاني أوكسيد الكبريت من 1 إلى 5,70% ميكروجرام بالمتر المكعب يؤدي إلى ارتفاع تردد نوبات الربو بنسبة 3,41% وارتفاع السعال الليلي بنسبة 9,53%، كما أن ارتفاع نسبة أول أكسيد الآزوت من 2 إلى 5,18 ميكروجرام بالمتر المكعب يؤدي إلى ارتفاع تردد نوبات الربو بنسبة 3,33% وارتفاع السعال الليلي بنسبة 9,32%، وارتفاع الإحراجات التنفسية بنسبة 6,14%، بالإضافة إلى ارتفاع الالتهابات التنفسية مع الحمى بنسبة 8,33%.

وحسب مجموعة من الأطباء المتخصصين في علاج الأمراض المتعلقة بالأمراض الجلدية فإن التلوث يتسبب في إصابة الأشخاص المعرضين لمختلف أنواع التلوث، لحساسية شديدة للجلد وحكة، ناهيك عن ما يحدثه التلوث من مضاعفات وخيمة على الكبد، بحيث يصاب بالتليف عند استفحال الوضع الصحي عند المصاب. وتشكل الأمراض المتنقلة عبر الماء أحد أهم المشاكل الصحية بالمغرب، فقد أظهرت الإحصاءات الصادرة عن وزارة الصحة حول الأمراض الوبائية وجود مستوطنات للأمراض الطفيلية، خاصة في بعض الجهات من العالم القروي كحمي التيفوئيد والبلهاريسيا والملاريا والتهاب الكبد الفيروسي. ... المزيد

     
 

Màààà puCe

انه رائع

ayoub | 2016-12-15

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا