الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي للجودة» ينفذ حملة للتحقق من عبوات ومنتجات المير الرمضاني

21 يونيو 2017 20:14
أبوظبي (الاتحاد) نفذ مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، الجهة المسؤولة عن تطوير البنية التحتية للجودة في إمارة أبوظبي، حملة للتحقق من عبوات ومنتجات المير الرمضاني التي يتم بيعها عبر محلات ومتاجر التجزئة الكبرى في أسواق إمارة أبوظبي. وشملت الحملة التحقق من صحة أوزان الدجاج المبرد والمجمد وبعض أنواع اللحوم المجمدة، والتي يزداد شراؤها والإقبال عليها في شهر رمضان الفضيل، إضافة إلى التحقق من صحة أوزان وأحجام المنتجات المعبأة مسبقاً، وذلك للتأكد من عدم وجود عبوات في الأسواق لا تلبي الاشتراطات المترولوجية الإلزامية الخاصة بها. وقام مفتشو المجلس بالتحقق من أوزان العبوات والمنتجات المعروضة في الأسواق إضافة إلى أخذ عينات من بعض المنتجات والتحقق منها في المختبرات التابعة للمجلس والتثبت من صحة أوزانها وأحجامها وفق أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال. وقد تجاوز عدد المنتجات التي تم التحقق منها عن 80 صنفاً من أنواع المنتجات الأكثر تداولاً في رمضان. وتم خلال الحملة توعية وتدريب مستخدمي الموازين في المنشآت التي تمت زيارتها بالطرق الصحيحة للقيام بعملية الوزن والتعبئة الصحيحة لعبوات الخضر والحلويات واللحوم، والتي تعبأ لديهم بهدف الحصول على أوزان صحيحة تحمي كلاً من المستهلك والتاجر. وقال سلطان المهيري، مدير إدارة خدمات المعلومات والمشاركة في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة: «تندرج هذه الحملة في إطار الجولات التفتيشية السنوية التي يقوم بها المجلس على أسواق الإمارة في شهر رمضان الفضيل الذي يشهد حراكاً في عمليات التسوق وإقبالاً كبيراً على شراء المستلزمات الغذائية، حيث يعمل المجلس بتنظيم حملات تفتيشية مكثفة على منافذ البيع والمنشآت في الإمارة للتأكد من استيفاء المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكاً في هذا الشهر، من بينها منتجات المير الرمضاني لكل الاشتراطات والمترولوجية الخاصة بها، وذلك حفاظاً على حقوق المستهلكين من جهة وحقوق المصنع والموزع والمستورد من جهة أخرى». وأضاف المهيري أن الحملة جاءت استكمالاً للجهود التي يبذلها المجلس لتحقيق أهدافه المتمثلة في توفير أسواق أكثر سلامة وعدالة في الإمارة، كما أنها تعكس حرص المجلس على تعزيز الشراكة ما بين القطاع العام والخاص فيما يخص توفير المنتجات الغذائية وبالأوزان والأحجام الصحيحة بما يوفر الحماية الاقتصادية للمنتجين والمستهلكين على حد سواء. وأوضح المهيري أن الحملة تلاقي دعماً وتعاوناً واسعين من أصحاب المنشآت ومنافذ البيع لإدراكهم لأهمية خدمات التحقق من الأوزان والأحجام وانعكاساتها الإيجابية على المنشآت والاقتصاد بشكل عام، موجهاً شكره للموزعين وأصحاب المنشآت لتعاونهم مع المفتشين في إنجاح الحملة وخصوصاً الحاصلين على عضوية شريك الجودة من المجلس، مثل متاجر اللولو هايبر ماركت ومتاجر كارفور. يذكر أن مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة تأسس في عام 2009 ليكون ممكناً للجهات التنظيمية في إمارة أبوظبي، ولرفع جودة الصادرات والمنتجات المتداولة محلياً، وتعزيز ثقافة الجودة، والتنمية الصناعية، والتنافسية، وسلامة المنتج من خلال تمكين المنظمين لوضع وتنفيذ سلامة المنتجات والمقاييس القانونية وبرامج المطابقة. كما يحدد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة المبادئ التوجيهية والمعايير للتحقق من أن المنتجات المصنعة والمتداولة في الإمارة تتفق مع أعلى معايير السلامة والجودة والمطابقة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©