• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

«فوضى الغرف» تعيق النوم العميق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 12 أغسطس 2016

القاهرة (الاتحاد)

أكدت دراسة حديثة، أن الأشخاص الذين ينامون في غرف مبعثرة الأشياء وتعمها الفوضى، ويعانون إمكانية تطور اضطراب الاكتناز يكونون أكثر عرضة لاضطرابات النوم، التي تشمل صعوبة في الدخول في النوم ليلاً، أو أي مشكلات أخرى.

ويُعرّف اضطراب الاكتناز بحب الجمع والإفراط في تكديس الأشياء، والصعوبة الكبيرة في اتخاذ قرار بشأن التخلص من الممتلكات التي قد لا يكون لها قيمة أو أهمية للشخص.

وفي استطلاع نشره الموقع الإلكتروني today لتقييم نوعية نوم 281 مشاركاً، وبحث مدى إمكانية تطور اضطراب الاكتناز لديهم، سجل 30 في المئة نسبة خطورة مرتفعة، في حين سجل البقية نسبة منخفضة، في حين أكد المشاركون الشعور بالتعب في اليوم التالي، نتيجة التقلب في الأسرة طوال الليل.

ويشير باحثون إلى أن هذا يمكن أن يؤدي إلى مشكلات أكبر مثل تباطؤ التفكير وصعوبة العمل والتركيز خلال النهار، بل قد تؤدي قلة النوم أيضاً إلى الاكتئاب.

وقالت المعدة الرئيسة للدراسة، باميلا ثاكر، أستاذ مساعد في علم النفس في جامعة سانت لورانس الأميركية، أنه من المعروف أن قلة النوم تؤدي إلى إعاقة الإدراك عموماً، لذلك إذا كان لدى من يعانون بالفعل من اضطراب الاكتناز غرف نوم فوضوية أو أسرة غير مريحة فإنهم يواجهون خطر العجز المعرفي، وإمكانية زيادة الاكتئاب والتوتر، وتفاقم اضطراب النوم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا