• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تحذير: لا تنامي بجانب طفلك

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

أطلق علماء أميركيون تحذيراً إلى الأمهات، يتعلق بنوم الأطفال الصغار في سرير واحد مع أمهاتهم، حيث قالوا: «يعمل نوم الطفل في سرير واحد مع أمه على زيادة درجة حرارة جسمه، وارتفاع معدل نبضات قلبه»، وأشار هؤلاء العلماء في بحوث نشرتها مجلة «أرشيف طب الأطفال والمراهقين» إلى أن السبب وراء ارتفاع نبضات القلب عندما ينام الطفل مع أمه في سرير واحد.

وقد لاحظ العلماء من خلال التجارب التي أجريت في هذا الإطار أن الأطفال الذين ناموا في أسِّرة منفصلة لم تتأثر نبضات قلوبهم، لكن العلماء أوصوا بالحذر تجاه هذه النتائج إلى حين إجراء المزيد من التجارب.

وتقول الإحصاءات المتضمنة في هذه البحوث أن نصف الأطفال في الولايات المتحدة الأميركية تقريباً ينامون في أسِّرة الكبار لبعض الوقت، بينما ينام 20% من الأطفال لأكثر من نصف الوقت المفترض نومه في أسرة الكبار. وكانت هذه البحوث قد أجريت بعد ازدياد ظاهرة مشاركة الأطفال للكبار في الأسِّرة، مما دعا الباحثين في جامعة كاليفورنيا لدراسة الظاهرة من حيث التأثيرات الصحية والمحتملة إيجاباً وسلباً، وحيث تمت متابعة 35 حالة من الأزواج لأمهات وأطفالهن. لمدة ثلاث ليال، حيث كان جميع الأطفال من الناضجين، ومكتملي النمو، وتراوحت أعمارهم بين 11 - 15 أسبوعاً، ووجد الباحثون أن معدل نبضات القلب عند الرضع الذين شاركوا أمهاتهم الأسرة كان أعلى بحوالي 8‚8 في المائة في مرحلة النوم الخفيف، و9‚2 في المائة في مرحلة النوم العميق، و5‚5 في المائة خلال مرحلة النوم المتوسطة، مقارنة مع الأطفال الذين ناموا لوحدهم في سرير خاص بهم.

(أبوظبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا