• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تحافظ على توازن سوائل الجسم

خبراء التغذية: الخضراوات والفواكه منجم غني بالأملاح المعدنية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

لا يختلف اثنان حول أهمية الأملاح المعدنية وضرورتها في المحافظة على توازن سوائل الجسم، ولتكوين الدم والعظام، وللمحافظة على نشاط الأعصاب ولتقوم الغدد بوظيفتها، ومن ثم يجب أن يكون هناك توازن داخلي بين نسب هذه الأملاح، بحيث لا تقل إحداها عن الأخرى أو تزيد عن المتطلبات، فيجب أن يكون هناك توازن دائم في الأملاح المعدنية لأن أي خلل ينتج عنه الإصابة بعدد من الأمراض.

اختصاصي التغذية الدكتور سيد علي، يوضح أهمية الأملاح المعدنية في الغذاء الطبيعي للإنسان، ويقول: «إن العديد من هذه الأملاح المعدنية توجد بصورة طبيعية في التربة التي يزرع فيها النبات، وتنقسم الأملاح المعدنية إلى: المعادن الكبيرة ويحتاجها الجسم بكميات كبيرة نسيباً (100 ملجم أو أكثر يومياً) مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والصوديوم، والماغنسيوم، أما المعادن الصغيرة ويحتاجها الجسم بكميات قليلة إلا أنها مهمة، مثل: الحديد، والمنجنيز، واليود، والبورون، والكروم، والنحاس، والجرمانيوم، والمولبيدنيوم، والسلينيوم، والزنك، والسليكون، والكبريت، والفاناديوم، ونظراً لأن المعادن تختزن في العظام والأنسجة العضلية، لذا فإن من المحتمل حدوث تسمم منها عند تناول كميات كبيرة منها لمدة طويلة».

الكالسيوم

عن أهمية الكالسيوم، يؤكد الدكتور سيد علي: «عنصر أساسي لتكون العظام والأسنان، وهو ضروري لنمو العضلات ولمنع الانقباضات والتقلصات العضلية، ونقصه يؤدي إلى آلام المفاصل، وهشاشة العظام، وتساقط الأسنان، وتقصف الأظافر، والأرق، والكساح لدى الأطفال، ويوجد في الألبان ومنتجاتها، والخضراوات الورقية الخضراء، والأغذية البحرية، والتين، ووجود فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم من الأمعاء، ويمكن الحصول على ذلك الفيتامين من التعرض لأشعة الشمس، أما البروتينات، فعندما يتم هضمها تتحول إلى أحماض أمينية تتحد مع الكالسيوم، فيسهل امتصاصه من الأمعاء».

الفوسفور

يعتبر الفوسفور الملح المعدني الثاني من حيث كميته بالجسم، وله دور في تركيب العظام والتفاعلات الحيوية بالجسم لإنتاج الطاقة، ويوجد في: اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، واللبن، والمكسرات، والحبوب، والبقول، ويمكن أن يحدث النقص في هذا العنصر في بعض حالات زيادة نشاط الغدة الدرقية أو بعض حالات إصابات الكبد أو عند الإكثار من استخدام مضادات الحموضة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا