• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

يدرسن في الثانوية التطبيقية ويبحثن عن التميز

3 طالبات يبتكرن «الحذاء الدليل» ليخفف معاناة المكفوفين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 29 أبريل 2014

هناء الحمادي (أبوظبي)

طالبات من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية بأبوظبي لم تتجاوز أعمارهن الـ17عاما، لكنهن تجاوزن كل التوقعات، حيث ابتكرن حذاء للكفيف، يعمل بالبطارية وفي الوقت نفسه يُمكن الكفيف من المشي بالاتجاه الصحيح دون الاعتماد على العصا مع تنبيهه من خلال إصدار صوت يحذره من وجود خطر أو حاجز أمامه.

سارة السويدي، عائشة الزعابي، عائشة السنيدي، طالبات من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية في أبوظبي، متفوقات في جميع المواد العلمية، يبحثن عن التميز والتفوق في رحلتهن العلمية، غير ذلك يجدن المشاركة في المعارض العلمية والمسابقات فرصة لإظهار مواهبهن وابتكاراتهن التي يسعين لإبرازها خلال المشاركة في معرض «بالعلوم نفكر» الذي نظم مؤخراً في إمارة دبي، وفكرن في الكثير من المشاريع والابتكارات للدخول في هذا المعرض العلمي للمبتكرين، وخلال جلسات النقاش والمشاورة فيما بينهن تبلورت لديهن العديد من الأفكار غير التقليدية ليتفقن في نهاية الأمر على 3 ابتكارات وهي القيام بعمل بيوت صديقة للبيئة، ومسبح آمن، لكن كل تلك الابتكارات وجدن فيها صعوبة التنفيذ، ليتفقن في نهاية المطاف على ابتكار «الحذاء الدليل».

عمل جماعي

وبروح التعاون والحوار والعمل الجماعي، بينت الطالبة سارة السويدي من ثانوية التكنولوجيا التطبيقية أن الكفيف وبكل بساطة يختلف عن الشخص السوي، حيث لا يمكنه إدراك ما حوله ولا يستخدم عينه للنظر، بل يستخدم النظارة السوداء التي تمثل له الثقة في النفس، والقوة والراحة إلى جانب العصا التي تعينه على التنقل من مكان لآخر، وقد تكون هذه الأخيرة مدعاة للفت الانتباه، مما يولد لدى الكفيف شعورا بأنه ضعيف وشارد الذهن ويلفت انتباه الآخرين، لذلك من هذا المنطلق توصلن إلى خدمة الكفيف ومعاونته ولكن بطريقة ابتكار حذاء يساعده على المشي من دون الشعور بالإحراج.

تلتقط أطراف الحديث عائشة السويدي وهي تشرح عمل «الحذاء الدليل» مبينة أنه يعتبر حذاءً عادياً يتم وضع جهاز استشعار الموجات فوق الصوتية أعلاه به حساسات، كما أن من مميزاته أن الجهاز يلتقط العوائق والحواجز على بعد متر أو أقل، ويطلق الجهاز في الوقت ذاته صوتا محذرا المكفوف من أي عائق أمامه في الطريق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا