• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

استطلاعات الرأي تؤكد اتساع دائرة الرافضين للمرشح الملياردير

ترامب يتعثر وكلينتون تسعى لاجتذاب المستقلين والجمهوريين المنشقين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 أغسطس 2016

واشنطن (وكالات)

كثفت حملة مرشحة الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون أمس، جهودها لاجتذاب الناخبين الجمهوريين والمستقلين المستائين من منافسها الجمهوري دونالد ترامب، ببدء مسعى بعيد المدى لكسب تأييد المحافظين لسعيها للوصول للبيت الأبيض. وجاء ذلك بعد يوم من تعرض ترامب لانتقادات بسبب قوله إن المدافعين عن السماح بحمل السلاح قد يمنعون كلينتون من تعيين قضاة ليبراليين في المحكمة العليا.

وفي مواجهة سيل الانتقادات لهذه التصريحات، لم تتأخر حملة الملياردير عن نشر «بيان حول وسائل الإعلام غير النزيهة»، موضحة أن ترامب كان يريد أن يقول إن مجموعة المدافعين عن حق حيازة السلام المتماسكة جداً ستمنع انتخاب كلينتون إذا صوتت لمصلحته.

وانعكست أزمة الجمهوريين في نتائج استطلاع للرأي أجرته رويترز بالاشتراك مع مؤسسة إيبسوس لقياس الرأي العام صدرت أمس، وأظهرت أن واحداً من كل خمسة من الناخبين الجمهوريين المسجلين يريدون أن ينسحب ترامب من سباق الرئاسة قبل الانتخابات المقررة في 8 نوفمبر.

وكشفت حملة كلينتون أمس الأول، عن موقع إلكتروني بعنوان «معاً من أجل أميركا» ليسجل فيه جمهوريون ومستقلون تأييدهم لكلينتون. وضمت قائمة الموقع 50 من الجمهوريين والمستقلين البارزين الذين تبنوا ترشحها ومنهم هوليت باكارد الرئيس التنفيذي لشركة ميج ويتمان، ومايكل بلومبرج رئيس بلدية نيويورك.

وأفاد استطلاع أجرته رويترز بالتعاون مع مؤسسة إبسوس ونشر أمس، أن نحو خمس الجمهوريين الأميركيين المسجلين يرغبون في أن ينسحب ترامب من السباق الرئاسي مما يعكس حالة الارتباك التي أحدثها ترشحه داخل حزبه.

وبحسب استطلاع أجري في الفترة من 5 حتى 8 من أغسطس، وشمل 396 جمهورياً مسجلاً، يرى نحو 19 في المئة أنه يجب على ترامب الانسحاب، في حين يرى 70 في المئة ضرورة استمراره في السباق، بينما يبقى عشرة في المئة ممن شملهم الاستطلاع لم يحسموا أمرهم بعد. ومن كل الناخبين المسجلين على إطلاقهم يرغب 44 في المئة في انسحاب ترامب. ويستند هذا إلى مسح شمل 1162 ناخباً مسجلاً ويحمل هامش خطأ بواقع ثلاث نقاط مئوية.وأظهر استطلاع آخر أجرته رويترز/&rlm&rlmإبسوس ونشرت نتائجه أمس الأول، أن كلينتون وسعت تقدمها على ترامب إلى أكثر من سبع نقاط مئوية، مقارنة مع أقل من ثلاث نقاط يوم الخميس الماضي.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا