السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

840 عملية جراحية خلال 6 أشهر في مستشفى خليفة بأم القيوين

840 عملية جراحية خلال 6 أشهر في مستشفى خليفة بأم القيوين
21 يونيو 2017 03:58
سعيد أحمد (أم القيوين)

أجرى مستشفى الشيخ خليفة العام في أم القيوين 840 عملية جراحية منذ بداية العام الجاري وحتى أمس، بزيادة 30 في المئة عن الفترة ذاتها من العام الماضي.
وقال الدكتور عبدالقادر الزرعوني رئيس قسم الجراحة في المستشفى، أن هذه الزيادة ترجع إلى المستوى الرفيع التي تتمتع به أقسام الجراحة، والسمعة الطيبة للمستشفى وارتفاع الثقة بكوادره الطبية والفنية.
وأشار إلى أن العيادات الخارجية للجراحة العامة استقبلت 1200 مريض في الربع الأول من عام 2017، وأجرى أكثر من 4 آلاف جراحة منذ مطلع 2015، في العديد من التخصصات، من بينها تبديل الركبة، وتفتيت الحصى، وإعادة ترميم الفك، ومعالجة أورام المسالك البولية، فضلاً عن عمليات العمود الفقري «الدسك، والغضروف، ودعامات العمود الفقري»، والعمليات القيصرية، وكذلك زراعة عدسات العين، وجراحات الجهاز الهضمي والقولون، وجراحات استئصال المرارة والطحال وجراحات البنكرياس، وجراحات الشرج والمستقيم، وعمليات الفتق الجراحي بجميع أنواعه، وعمليات الغدة الدرقية والغدد اللعابية، إضافة إلى جراحة الثدي وغيرها من العمليات المتخصصة.
وأضاف الدكتور الزرعوني، أن المستشفى يوفر جهاز القطع بالموجات فوق الصوتية لإجراء العمليات الجراحية عن طريق المنظار الجراحي، ويعد هذا الجهاز من التقنيات الحديثة التي تستعمل بديلاً عن أجهزة الكي العادية، ويتم استخدامه بنجاح في عملية استئصال الزائدة الدودية والحوصلة المرارية عن طريق المنظار الجراحي.
وأشار إلى أنه ضمن خطة القسم التطويرية، فقد أدخل مؤخراً جهاز روبوت آلي لعمليات تفتيت حصى الحالب والمثانة وحوض الكلى للتسهيل على المرضى، حيث تكللت هذه العمليات بالنجاح وغادر المرضى المستشفى في اليوم الثاني من العملية دون أية مضاعفات، وتستغرق العملية في المعدل من ساعة إلى ساعة ونصف فقط.
وقال إن استخدام الروبوت الآلي يأتي لمواكبة التطوير والتحديث المستمر، الذي ينتهجه قسم الجراحة العامة في المستشفى، ويعد من الأقسام الرئيسة في المستشفى ويضم غرف عمليات مكتملة بكامل الأجهزة المتطورة من المناظير والروبوت وغيرها من الأجهزة التي تساعد الطبيب على إجراء العمليات بسهولة ويسر.
وأكد أن هذا الجهاز يعد الأول من نوعه في المنطقة والرابع عالمياً، ومن مميزات استخدام الروبوت الآلي قدرته المتميزة لمساعدة الجراحين للوصول إلى الحصيات والتي يتعذر الوصول إليها بالأساليب التقليدية بكل سهولة ويسر والتخلص منها بجلسة واحدة دون الحاجة إلى تكرار العمليات.
وأضاف أن الجهاز قلل بشكل كبير من الخطورة الطبية المواكبة لاستخدام الطرق التقليدية لتفتيت حصيات الجهاز البولي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©