• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

بدء الاقتراع الخاص للانتخابات البرلمانية العراقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 أبريل 2014

د ب أ

انطلقت صباح اليوم الاثنين عملية الاقتراع الخاص للعاملين في الاجهزة الامنية والقوات العسكرية والشرطة العراقية والراقدين في المستشفيات ونزلاء السجون قبل يومين من انطلاق الانتخابات العامة البرلمانية المقرر لها في الثلاثين من الشهر الجاري.

ويشارك في عملية التصويت الخاص اكثر من مليون عراقي في ظل اجراءات امنية مشددة. وقال محسن الموسوي عضو مجلس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في تصريح صحفي "إن مفوضية الانتخابات على أهبة الاستعداد لبدء التصويت الخاص وان المشمولين في التصويت الخاص هم منتسبي القوات الامنية والمهجرين المسجلين والراقدين في المستشفيات ونزلاء السجون".

وتابع الموسوي "ان مفوضية الانتخابات جهزت 534 مركزا للاقتراع بواقع 2670 محطة اقتراع للمشمولين من منتسبي القوات الامنية بالتصويت الخاص فيما جهزت 35 مركزا للاقتراع بواقع 81 محطة اقتراع للمهجرين المسجلين". واضاف "ان المفوضية وفرت 27 مركزا للاقتراع بواقع 60 محطة اقتراع للنزلاء في السجون اما الراقدين في المستشفيات فقد وفرت المفوضية لهم 140 مركزا للاقتراع بواقع 144 محطة متوزعة على المستشفيات في عموم البلاد".

وكانت قد انطلقت يوم امس الاحد في 19 دولة عربية واجنبية عملية الاقتراع للعراقيين المقيمين في الخارج وتستمر يومين. وقال مقداد الشريفي مدير الدائرة الانتخابية في مفوضية الانتخابات في بيان صحفي "إن اولى الدول التي جرت فيها انتخاب عراقيي الخارج هي نيوزلندا ثم تلتها استراليا وان مكاتب المفوضية في الخارج فتحت 103 مراكز انتخابية بواقع 656 محطة اقتراع وان هناك تفاوت في عملية بدء الاقتراع في بعض الدول نتيجة الفارق في التوقيت العالمي حيث ستبدأ عملية الاقتراع في امريكا وكندا في تمام الساعة الرابعة عصرا بتوقيت بغداد". واوضح "ان مفوضية الانتخابات افتتحت 14مكتبا انتخابيا و6 مراكز اقتراع حيث تم فتح مركز اقتراع في فنلندا من اجل ضمان مشاركة الجالية العراقية في انتخاب مجلس النواب العراقي يومي 27-28 ابريل الجاري".

واتخذت السلطات العراقية اجراءات احترازية استعدادا لإجراء الانتخابات, والتي تمثلت بتعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر الحكومية لمدة اسبوع ابتداء من يوم امس الاحد كما ستشرع ابتداء من يوم غد الثلاثاء بتطبيق اجراءات حظر التجوال استعدادا لإجراء الانتخابات العامة التي ستنطلق يوم الاربعاء المقبل بمشاركة اكثر من 20 مليون عراقي.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا