• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

علاج ثالث مولود من دون تدخل جراحي

إنقاذ عين مولودة أصيبت بمضاعفات انسداد القناة الدمعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 أغسطس 2016

العين(الاتحاد)

نجح أطباء مستشفى العين إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، في علاج مولودة أصيبت بمضاعفات انسداد القناة الدمعية (تكيس الحوصلة الدمعية)، حيث ساعدت سرعة التشخيص والتنسيق بين مختلف الكوادر الطبية داخل مستشفى العين في إعادة البسمة إلى الطفلة وأسرتها منذ لحظة وصولها إلى مستشفى العين محولة من أحد المستشفيات داخل الدولة، نظراً لتأخر حالتها المرضية وللإمكانيات العلاجية العالية التي يمتلكها مستشفى العين في التعامل مع مختلف الحالات الطبية الصعبة. وعمل الطاقم الطبي بعد وصول الطفلة على اتخاذ كافة الإجراءات الطبية والعلاجية المتعارف عليها عالمياً في هذا المجال وإعادة تقييم الحالة بالكامل، حيث تبين أنها تعاني تورماً بالجانب الأيسر من الوجه أسفل الجسم السفلي للعين اليسري نتيجة الانسداد الخلقي للقناة الدمعية ومضاعفاتها والالتهاب الداخلي للحوصلة الدمعية.

وتم تشكيل فريق طبي يضم مختلف التخصصات الطبية لمتابعة الحالة بقيادة الدكتور إيهاب البابلي استشاري جراحة العيون وأطباء قسم الأطفال لمتابعة الحالة، حيث قرر الفريق الطبي بعد التدخل الجراحي الفوري لتوسيع مجرى الدمع لإنقاذ عين الطفلة قبل انفجار الكيس الدمعي الملتهب، والذي يمكن أن تترتب عليه حدوث مضاعفات كثيرة، مثل التشوهات في الوجه، كذلك لمنع وصول الالتهاب إلى بقية العين، والذي يمكن أن يؤدي إلى فقدان البصر.

يذكر أن من مضاعفات انسداد القناة الدمعية (تكيس الحوصلة الدمعية) وجود كتلة حميدة لونها رمادي مائل إلى الزرقة توجد في الزاوية السفلية من العين، وتتشكل نتيجة انسداد أو ضيق القناة، وتم علاج ثالث مولود في مستشفى العين بدون تدخل جراحي.

قال الدكتور إيهاب البابلي استشاري جراحة العيون «استطعنا إنقاذ عين الطفلة خلال فترة وجيزة من وصولها المستشفى، وننصح الآباء والأمهات بسرعة عرض الأطفال حديثي الولادة على طبيب العيون المختص إذا تعرضوا لانسداد في قنوات الدمع أو تكرار حدوث التهابات العين، وذلك للحصول على العلاج في الوقت المناسب. وقال الدكتور طلعت دياب نائب المدير الطبي»، تماشياً مع سعينا الدؤوب للتحول إلى مركز متميز في تقديم الخدمات العلاجية والتشخيصية استطاع طاقمنا الطبي متعدد التخصصات التعامل مع هذه الحالة والتدخل الطبي في الوقت المناسب، وهذا يعكس مدى تطور خدماتنا العلاجية، ويشكل مثالاً رائعاً على النتائج الباهرة التي وصل إليها فريق العمل الطبي. وأضاف «أننا نفخر في مستشفى العين بكافة الجهود الطبية التي بذلها الطاقم الطبي ما يعكس الخبرات الطبية والمهارات العلمية التي تتمتع بها الطواقم الطبية».

100 عملية إزالة غضروف من دون تدخل جراحي

عمر الحلاوي (العين)

أجريت في مستشفى العين التابع لشركة صحة 100 عملية لإزالة الغضروف في العمود الفقري من دون جراحة وبواسطة منظار دقيق متطور عبر فتحة لا تتجاوز 4 سنتيمترات، وذلك خلال عام. ويتسبب الغضروف في أعراض عصبية نتيجة الضغط على جذور الأعصاب، وبعد الانتهاء من العملية يمكث المريض في المستشفى أقل من 48 ساعة ويباشر أداء عمله بشكل طبيعي في وقت قصير بخلاف العمليات الجراحية التي تأخذ أسابيع حتى يتمكن المريض من الحركة بشكل طبيعي. وقال الدكتور محمد باجنيد استشاري الجراحة العامة والأوعية الدموية رئيس أقسام الجراحة بالمستشفى، إن عملية الغضروف بالمنظار الجديد تقلل نسبة إعادة إجراء العملية إلى أقل من 1% كما أن مدة بقاء المريض في المستشفى تكون قصيرة جداً مقارنة بجراحة الغضروف سابقاً، وتستخدم مسكنات أقل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض