• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

راشد ثاني المطروشي لـ «الاتحاد»:

الإمارات الأولى عالمياً في تطبيق برنامج المهندس الإلكتروني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

حوار: تحرير الأمير

كشف اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، المدير العام للدفاع المدني بدبي، أن دولة الإمارات الأولى عالمياً في تطبيق برنامج المهندس الإلكتروني، والأولى عربياً في إعداد وتطبيق أحدث دليل لحماية الأرواح وسلامة المباني والمنشآت وفق أحدث المعايير العالمية. والرابعة عالميا في تطبيق (نظام 24X7DCD لحماية المنشآت)، مؤكداً أن الدفاع المدني في الدولة يستخدم أحدث معدات واجهزة الحماية والوقاية والمكافحة في العالم. وأوضح المطروشي في حوار مع (الاتحاد) أنه في مجال المكافحة تستخدم فرق الإطفاء أحدث سيارات وآليات الإنقاذ من الحريق، وتطبق أحدث إجراءات التعامل مع الحوادث بعد اعداد وتطبيق (دليل اجراءات الطوارئ) وهي الدولة الرابعة عشرة في الإعداد والتطبيق لمثل هذا الدليل.

حوار: تحرير الأمير

وأشار إلى أن الدفاع المدني يستخدم أحدث وسائل الاتصال، وحقق نتائج متميزة في زمن الاستجابة للحوادث وفق المعايير الدولية لزمن الاستجابة وهو من 6 إلى 8 دقائق لـ90% من إجمالي الحوادث السنوية. وبشأن مستلزمات الحماية من الحريق التي يطلبها الدفاع المدني لتأمين بيئة السلامة في المنشآت، أكد المطروشي ضرورة أن تأهيل الشوارع الداخلية لتسهيل حركة وصول سيارات الدفاع المدني. ووجود مداخل ومخارج كافية حول المباني والمنشآت لمناورة سيارات الدفاع المدني. علاوة على توفر مصادر كافية ودائمة من مياه الإطفاء في المنشآت الصناعية، وتوفير مضخات المياه الأرضية لمياه الإطفاء حول المباني والمنشآت، وضرورة وجود مساحات من الأرض كافية حول المباني والمنشآت لأغراض الوقاية من الحريق.

وكشف اللواء خبير راشد ثاني المطروشي، المدير العام للدفاع المدني بدبي، ملامح الخطة الاستراتيجية التطويرية للدفاع المدني خلال عام 2015 في ميدان (التوعية المجتمعية)، منوهاً إلى اعتماد مصفوفة منهجيات الدفاع المدني للتوعية المجتمعية، لتطبيقها في جميع الإدارات العامة والإقليمية للدفاع المدني، وتتضمن المصفوفة الأهداف المحددة لكل فئة (وعددها 51 فئة مستهدفة مجتمعية) في جميع القطاعات: الصناعية، والتعليمية، والصحية، والتجارية، والنقل، والدوائر الحكومية، والهيئات المجتمعية، والإنشاءات، والسياحة، والفندقة، والسكن، والفعاليات، والمناسبات.

وأضاف: بموجب المصفوفة يتم إنشاء قاعدة بيانات عن الفئات المستهدفة تحتوي على العدد التقريبي لكل فئة، واللغات التي تتكلم بها، والجدول الزمني للتنفيذ، والموضوعات المحددة لكل فئة، ووسائل تنفيذ الموضوعات، بما يناسب كل فئة من السكان من حيث (مطبوعات ومحاضرات وتقنيات حديثة ومسرح ومرسم وفيديو واذاعة وشاشات لمس وأفلام كارتون)، كما تربط المصفوفة بين أهداف التوعية المحددة والأهداف الاستراتيجية لوزارة الداخلية وللقيادة العامة للدفاع المدني، من خلال بيان المشاريع التوعوية التنفيذية الموجهة لكل فئة سكانية، وبيان الشركاء، والفرق التنفيذية، وتحديد الممكنات المتاحة لتحقيق تلك الأهداف، وتؤكد المصفوفة وضع معايير للقياس وبيان النتائج عن كل برنامج وتوثيق المنهجيات والنتائج المتحققة لكل فئة سكانية، وإحصاء وتحليل مدى رضا المتعاملين.

أوضح المطروشي أنه في ميدان الوقاية يجرى استكمال البنية التحتية الالكترونية على مستوى الدولة ومن المتوقع الانتهاء منها العام المقبل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض