• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

افتتاح وحدة تحضير «التركيبات الصيدلانية» بمستشفى العين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 أبريل 2014

أعلن مستشفى العين، الذي تمتلكه وتتولى تشغيله شركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة»، افتتاح الوحدة المعقمة لتحضير التركيبات الصيدلانية الوريدية، وذلك ضمن خطته لتجديد وتطوير الخدمات الصيدلانية وتعزيزها بأفضل الممارسات والتقنيات العالمية المتعارف عليها في هذا المجال.

وقال الدكتور محمود أبو منديل، رئيس الخدمات الصيدلانية في مستشفى العين: «تلعب الخدمات الصيدلانية دوراً كبيراً في توفير رعاية وخدمات صيدلانية عالية الجودة، لأنه يعمل في إطار منشأة متكاملة للرعاية الصحية تسعى لتزويد المرضى برعاية صحية عالمية المستوى. وقد حققت الخدمات الصيدلانية إنجازاً رائعاً بتطوير الأقسام الصيدلانية التي يوفرها ومنحها فرصة التكامل مع سائر أقسام المستشفى خلال فترة قصيرة جداً من الزمن».

وتعتبر الوحدة المعقَّمة للتركيبات الصيدلانية التي تُحقَن عبر الوريد والمتخصصة في تحضير التركيبات الوريدية المعقمة، من أبرز الإضافات الجديدة التي حصلت الخدمات الصيدلانية. وتتألف الوحدة المعقمة في الواقع من غرفتين، تتخصص إحداهما في تحضير السوائل والأدوية الوريدية بينما تتخصص الثانية في توفير أدوية العلاج الكيماوي. وتم تصميم هذه المنشأة المتطورة وفق المعيار الدولي «USP797» الخاص بمواصفات تعقيم البيئة الداخلية، والذي يوفر مزايا أمثال نظام تهوية خاص واستخدام أصبغة عالية الجودة مضادة للبكتيريا تسهم في تفادي تلَوّث السوائل الوريدية.

وتشمل مزايا الوحدة المعقمة ضمناً وليس حصراً على توفير: تركيبات صيدلانية وريدية خالية من المواد المسبِّبَة للتلوث، السلامة الدوائية، الجودة الاقتصادية، اختصار الوقت، التوافق مع معايير لجنة الاعتماد الدولي للمستشفيات، هيئة الصحة – أبوظبي وشركة أبوظبي للخدمات الصحية ش. م. ع. (صحة).

ويتألف العاملون في المعهد من صيادلة وفنيين متمرسين يعملون بنظام الورديات لتوفير خدمات صيدلانية لنحو 402 مريض مقيم (حوالي 15.000 مريض شهرياً)، ويصرفون كل شهر 55.000 وصفة طبية ونحو 150.000 جرعة دوائية إضافة إلى 250 كيساً من المحاليل الغذائية التي تحقن وريدياً. وتضم الخدمات الصيدلانية نحو 800 دواء مصنَّف حسب مكوِّناتها النشطة وتصنيفاتها العلاجية.

كما تقوم الوحدة المعقمة بتحضير تركيبات المحاليل الغذائية الوريدية المعقمة «TPN» باستخدام جهاز كمبيوتري يضمن دقة مكوناتها وخلطها للحصول على أعلى درجة تعقيم تحتاج إليها هذه التركيبات.

وفي إطار هذه الترقية، تم أيضاً تجديد وتوسعة قسم الأدوية الخاضعة للتسجيل والرقابة التي يخضع صرفها للمراقبة. ويحتفظ هذا القسم بمخزون تلك الأدوية ويشرف الصيدلي المسؤول عنه على إجراءات صرف وتخزين وتوزيع جميع تلك الأدوية على مختلف وحدات المستشفى وفقاً للقواعد والإرشادات التي تحددها وزارة الصحة وهيئة الصحة- أبوظبي.

(العين ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض