• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«مستشفى كلباء» يعقد مؤتمره الأول للأطفال

عملية جراحية لاستخراج شوكتين من ساق صياد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 أبريل 2014

السيد حسن ( كلباء )

أجرى مستشفى كلباء العام عملية جراحية لأحد الصيادين العاملين في كلباء، لاستخراج شوكتين من ساقه اليمنى، بعد تعرضه للدغة من سمكة الراي اللاسعة، وتم إجراء العملية بنجاح، بحسب عبيد بن فريش مدير مستشفى كلباء.

وقال بن فريش: “استقبل قسم الطوارئ في مستشفى كلباء يوم الجمعة الماضي صياد سمك يبلغ من العمر 30 عاماً من الجنسية الآسيوية، كان قد تعرض للدغة من سمك الراي اللاسعة “ستانجراي” أثناء عمله في صيد السمك، وبعد الكشف على المريض تبين وجود شوكتين بطول حوالي 12-15 سم مخترقتين الساق اليمنى ومنغرزتين بالعضلات، ما سبب حدوث ألم شديد مع نزف بالساق المصابة.

وأضاف مدير مستشفى كلباء، لقد تم إجراء الإسعافات الأولية اللازمة، وتم نقل المريض بشكل سريع إلى غرفة العمليات، حيث قام الفريق الطبي المكون من الدكتور طارق رفاعي استشاري جراحة العظام والدكتور كيشان أخصائي عظام والدكتور فراس محمد أخصائي تخدير، بنزع الشوكتين جراحياً مع توسيع الجرح واجراء تنظير الأنسجة المتهتكة بدقة وحذر، نظراً لوجود الشوكتين بالقرب من الحزمة الوعائية العصبية للساق اليمنى.

واستقر وضع المريض بعد العملية الجراحية، وتم انقاذ الساق من إصابة شديدة كان قد تؤدي إلى عجز كبير. وننصح السادة المرتادين من الحذر عند التعامل مع هذا النوع من الأسماك، مع سرعة النقل الى المستشفى في حالات الإصابة، وعدم محاولة نزع الشوكة من طرفهم نظراً لما لذلك من خطورة شديدة وما يتبعها من أذى للأنسجة المصابة.

على صعيد متصل عقد مستشفى كلباء، مؤتمر طب الأطفال الأول يوم السبت الماضي، لمناقشة المستجدات الجديدة في أمراض الأطفال، والحالات النادرة التي يتعرض لها الأطفال بحضور المدير الفني بمستشفى كلباء الدكتورة أمل محمد البيرق والدكتور أحمد الكمالي استشاري قلب أطفال بمستشفى دبي.

وبلغ عدد الحضور 70 من أطباء وممرضين وفنيين. وناقش الدكتور أحمد الكمالي اهم طرق تشخيص وعلاج أمراض القلب الشائعة عند الأطفال، كما عرض الدكتور ايهاب أحمد آخر التطورات في مجال التطعيمات، وتمت مناقشة طرق علاج بعض حالات الالتهاب الرئوي وأمراض القلب عند الأطفال، واختتمت الفعالية بتوصيات حديثة في طرق علاج أمراض القلب الشائعة عند الأطفال وحديثي الولادة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض