• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بتعاون بين «مبادلة» و«الإمارات للفضاء» و«لوكهيد مارتن»

إطلاق برنامج لتنمية الكوادر المواطنة في قطاع الفضاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 أغسطس 2016

أبوظبي (وام)

أعلنت شركة المبادلة للتنمية «مبادلة» ووكالة الإمارات للفضاء وشركة «لوكهيد مارتن» أمس، إطلاق برنامج شامل ومكثف لتدريب وتجهيز الكوادر المواطنة العاملة في مجال الفضاء، بهدف تطوير قادة المستقبل في القطاع بالدولة. ويستهدف البرنامج الذي يحمل اسم «جيل الفضاء.. برنامج التدريب على أساسيات الفضاء»، وسيُنظم على مدار الأشهر الأربعة المقبلة، المتخصصين في قطاع الطيران والفضاء بدولة الإمارات، ويتضمن سلسلة من التدريبات الخاصة داخل الدولة، وفي الولايات المتحدة الأميركية.

ويتضمن البرنامج الذي يمتد لأكثر من 200 ساعة من العمل في دولة الإمارات، محاضرات تدريبيةً على أساسيات الفضاء، قبل الانتقال إلى المزيد من المواضيع الفنية، حيث سيشهد إنجاز المشاركين مشاريع بحث يشرف عليها مدربون متخصصون.

وقال الدكتور خليفة الرميثي، رئيس مجلس إدارة «وكالة الإمارات للفضاء»: «تجسد هذه المبادرة تحقيق الرؤية الاستراتيجية بعيدة المدى للوكالة، والتي تسعى للجمع بين الجهات المعنية المحلية وتعزيز سبل التعاون الدولي في قطاع الفضاء. وشدد على الالتزام بغرس الوعي العلمي السليم بين المواطنين اليوم وفي المستقبل، وذلك في إطار الجهود الرامية لتطوير اقتصاد قائم على المعرفة».

وأعرب حميد الشمري، الرئيس التنفيذي لقطاع «صناعة الطيران والخدمات الهندسية» في «مبادلة» عن فخر الشركة بكونها جزءاً من برنامج «جيل الفضاء» الذي سيوفر المعرفة والخبرة العملية في الدولة وفي الولايات المتحدة للجيل القادم من مواطني الدولة. وأكد مسعود شريف محمود، الرئيس التنفيذي لشركة «الياه للاتصالات الفضائية» (الياه سات)، التابعة لشركة لـ«مبادلة»، فأكد ضرورة التركيز في هذه المرحلة على تطوير الكوادر المواطنة لضمان التطور المستدام لقطاع الفضاء في دولة الإمارات، معرباً عن فخره بكون الشركة جزءاً من هذه المبادرة التي من شأنها أن توفر منصة لتطوير المهارات.

من جانبه، أعرب نبيل عازار، المدير الإقليمي لشركة «لوكهيد مارتن» لأنظمة الفضاء عن سروره للمشاركة في رحلة الإمارات إلى الفضاء، لافتا إلى أن هذا البرنامج التدريبي المتميز يجمع القادة الإماراتيين الناشئين لدعم تدريباتهم وتنمية مهاراتهم والسفر إلى ما وراء النجوم.

وقال: يتخطى برنامج «جيل الفضاء» حدود التدريب ليسهم في دعم تنمية جيل إماراتي متحمّس لقطاع الفضاء والرؤية الديناميكية للدولة تجاه تحقيق اقتصاد متنوع قائم على المعرفة. مضيفاً بأنه في سبتمبر المقبل، سيكمل المتدربون برنامجاً فضائياً مكثفاً في الولايات المتحدة الأميركية باستضافة «لوكهيد مارتن»، ويشمل هذا الجزء من البرنامج حضور إطلاق مركبة «أوزيريس-ريكس» والاطلاع على أعمال منشأة «لوكهيد مارتن» المتخصصة بالواقع الافتراضي، وإجراء جولة فيها، ومشاهدة منشآت إنتاج الأقمار الصناعية.

يشار إلى أن كافة صفوف التدريب والمحاضرات وغيرها من الفعاليات الأساسية، مع قيادة من كافة الوكالات المشاركة، ستقام في مركز «لوكهيد مارتن» للابتكار والحلول الأمنية في «مدينة مصدر» بأبوظبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض