• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أهمها تناول المأكولات الطازجة

نصائح غذائية لتجنب حصى المرارة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تكوّن الحصيات في المرارة، أحد الاضطرابات الأكثر شيوعاً في الجهاز الصفراوي الذي يضمّ الكبد والمرارة والقنوات الصفراوية، والذي يفرز عصارة تُعرف بالصفراء، وتساعد الجسم على هضم الدهون. وفي حال طرأ أي اختلال في التركيب الكيميائي للصفراء- مثلاً في حال ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم- قد تتكوّن حصيّات في المرارة أو في القنوات الصفراوية.

وتشمل أعراض تكوّن الحصيّات في المرارة، الانزعاج في البطن والغثيان والتقيؤ واصفرار البشرة أو العينين وارتفاع حرارة الجسم، إلى جانب الإصابة بنوبات ألم مفاجئة في الجانب العلوي الأيمن أو في وسط المعدة لبضع دقائق أو لأكثر من ساعة من الوقت. في هذا السياق، يوصي الدكتور ياسر أكمل، الطبيب الاختصاصي في معهد أمراض الجهاز الهضمي في كليفلاند كلينك أبوظبي، باستشارة طبيب في حال تكرّرت الأعراض المذكورة أو استمرّت لفترة طويلة. وعادةً ما تتطلّب حصيات المرارة المصحوبة بأعراض إزالةً جراحيةً للحصيات أو للمرارة بالكامل، حسب موقعها في الجهاز الصفراوي. ويقدّم كليفلاند كلينك أبوظبي علاجاً يتمّ بأقلّ قدر ممكن من التدخّل الجراحي عبر تنظير البطن، يُعرف بجراحة «ثقب المفتاح» التي تخوّل المريض الشفاء بشكل أسرع والشعور بألم أخفّ، إلى جانب الحدّ من النزيف أثناء العمليّة والتخفيف من التندّب. وسعياً إلى تجنّب الإصابة بحصيات المرارة، لا بدّ من التحكّم بالعوامل المسّببة لها، حيث يشير الدكتور أكمل إلى «تفاقم خطر الإصابة بحصيات المرارة لدى مرضى السكري وأصحاب الوزن الزائد أو الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي بالإصابة بحصيات المرارة، ولكن، يمكن تجنّب تكوّن تلك الحصيّات عبر الحفاظ على وزن صحي من خلال اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة الرياضة». وينصح الدكتور أكمل بتناول المأكولات الطازجة المفيدة لصحة المرارة مثل الفاكهة والخضراوات الطازجة، والحبوب الكاملة، واللحوم والدجاج والأسماك الخالية من الدهون، ومنتجات الحليب القليلة الدسم. وفي حال الإصابة بحصيّات في المرارة، لن يؤدّي تغيير النظام الغذائي إلى التخلّص منها بل يساعد في التخفيف من الأعراض.

أما الأطعمة التي ينبغي تجنّبها، نظراً إلى دور الكوليسترول في تكوّن الحصيّات في المرارة، فتتمثل في المأكولات المشبّعة بالدهون والكوليسترول والأطعمة القليلة الألياف مثل المأكولات المقليّة والمصنّعة كالدونات، ومنتجات الحليب الكاملة الدسم كالجبنة والبوظة، بالإضافة إلى اللحوم الحمراء الدهنية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا