• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

سوبرامانيان يعرض «اسكتشاته» في مؤسسة العويس

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

دبي (الاتحاد)

نظمت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع شركة كولاج لتنظيم المعارض ومنظمة سيجل للفنون ـ كلكتا ـ الهند معرضاً فنياً تشكيلياً بعنوان «اسكتشات وخربشات فنية ورسوم» للفنان كي. جي. سوبرامانيان البالغ من العمر 91 عاماً والذي يعد عميداً للفنانين الهنود، وقد افتتح الدكتور محمد عبدالله المطوع الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية يرافقه عبد الحميد أحمد عضو مجلس الأمناء فعاليات المعرض بحضور لفيف من الفنانين والمهتمين.

ضم المعرض أكثر من 100 عمل فني تراوحت ما بين الاسكتشات الفنية واللوحات المائية والزيتية المرسومة على الأكريليك؛ والتي تعكس أكثر من أربعة عقود من مشوار الفنان سوبرامانيان، الحائز على العديد من الجوائز والتكريمات مثل جائزة بادما فيبوشان، والتي تعد ثاني أرفع الجوائز في الهند.

يعد كي جي إس من الرواد الذين كان لهم تأثير كبير على الحركة التشكيلية الهندية خلال الخمسة عقود الأخيرة، وذلك من خلال تدريسه في الجامعات، أو من خلال كونه مفكراً لماحاً ارتبط اسمه بعدد من كليات الفنون المرموقة مثل كلية بارودا وكلية شانتينيكيتان، أو من خلال عمله كمصمم استشاري في المجلس الوطني لصناعة المنسوجات بالهند ومجلس الحرف العالمي.

وتتميز أعمال سوبرامانيان الفنية بالتنوع وذلك بفضل استخدامه لمواد مختلفة، والتي يوظفها في الرسم والجداريات والطبع والنحت والتصميم وذلك بالإضافة إلى السلاسة والغِنى التي تُميز لغته البصرية.

ويمثل معرض «اسكتشات وخربشات فنية ورسوم» مشوار الفنان كي جي سوبرامانيان خلال خمسة عقود، حيث يتضمن أوائل أعماله التشكيلية في ستينيات القرن الماضي، ورسومه باللونين الأبيض والأسود في حقبة الثمانينات، واسكتشاته ولوحاته التي تمثل الطبيعة والتكوين خلال التسعينيات وصولاً إلى لوحاته المعاصرة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا