الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الحمادي: هدفنا تحقيق أعلى معدلات الأمان وكفاءة التشغيل

الحمادي: هدفنا تحقيق أعلى معدلات الأمان وكفاءة التشغيل
22 يونيو 2010 01:00
أكَّد عدنان الحمادي المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات بهيئة الطرق والمواصلات أن مركز التحكم بأنظمة القطارات، الذي يدار بكوادر مواطنة وعالمية حصلت على دورات تدريبية تؤهلها لإدارة نظم القطارات، بحيث تصل نسبة الأمان لمرتادي المترو إلى ما يقرب من 100%، كما أن لديها خططاً جاهزة للتدخل الفوري والمباشر في حالات الطوارئ وفق أحدث النظم المستخدمة في العالم. وبلغت نسبة الأعمال المنجزة في الهيكل المعدني وأعمال التكسية الخارجية للمركز قرابة 99%، وبلغت نسبة إنجاز أعمال التشطيبات الداخلية 56%. وأضاف الحمادي أن مركز التحكم يتوافر على أحدث التقنيات المستخدمة في التحكم بالقطارات التي تدار عن بعد، مشيراً إلى أن الوظائف الأساسية للمركز تقوم على التحكم الكامل بعملية التشغيل اليومي لخدمة «مترو دبي» على الخطين الأحمر والأخضر، كما يتم من خلاله التحكم والإشراف ومراقبة حركة القطارات والأنظمة الخاصة بها من خلال الإشراف على أداء الأنظمة الآلية بتحرك القطارات وأنظمة الاتصال ومحولات الكهربائية وأنظمة التغذية الكهربائية بالقطارات ومحطات المترو، إلى جانب الإشراف على أنظمة الأمان والسلامة مثل أنظمة الإطفاء والحريق وأنظمة التهوية في الأنفاق والمحطات والقطارات وأنظمة التكييف الخاص بالقطارات، والتأكد من سلامة الأبواب والمكابح والمحركات في كل قطار على حدة، ويتم من خلال المركز التواصل مع ركاب القطار من خلال أنظمة الاتصال داخل عربات القطار في حالات الطوارئ. وأوضح أن الهدف الرئيس للمركز الذي يعد قلب «المترو» وعقله، هو ضمان تشغيل القطارات بدرجة عالية من الكفاءة والأمان، من خلاله المراقبة والسيطرة الكلية للأنظمة والمحطات والمرآب، واكتشاف أي عطل قد يطرأ عليه مبكراً والعمل على إصلاحه فوراً بأعلى مستويات الأمان من خلال كوادر فنية عالية التأهيل لتطبيق القوانين والإجراءات الخاصة بالتشغيل الآمن للقطارات، وإدارة حالات الطوارئ والتحكم فيها، واتخاذ القرارات الآمنة والصحيحة لتذليل العقبات، ويعملون في غضون ذلك على جمع كافة البيانات ذات الصلة واستخدامها للتأكد من اتخاذ القرارات الصحيحة. قواعد عامة وحــول أساليب التعامل مع الحالات الطارئة، قال الحمادي إن هناك قواعد عامة تعتمدها غــرفة التحكم في الحالات الطارئة تبدأ من الاستجابة لأجــهزة الإنذار وإدارة المسائل الأمــنية والاتصالات، ثم توفـــير وإدارة نظام معلومــات الركاب، وبعد ذلك تتم إدارة الدخــول إلى المسار وأنظمة السماح بالعمل، حيث يــتم اتخاذ القرار المناسب في التحكم بإيـــقاف وتشغيل المترو، مشيراً إلى أن مراقبة الشـــبكة الكهربائية وأنظمة التغذية الكهربائية للقــطارات والمحطات في حالات الطـــوارئ تعد من الأمور الحيوية للغاية، ليس فقط لضمـــان سير العــمل بالأسلوب الصــحيح، ولكن للـحفاظ على معدلات الأمان. وأفاد بأنه في حالة حدوث أي عطل أو مشكلة في القطار، فإن هناك دائماً الخطط البديلة، حيث يمكن تشغيله من غرفة التحكم، أو بواسطة الموظفين الموجودين في القطار الذين يقودونه بشكل يدوي إلى أقرب محطة. كما توجد دائماً خطة شاملة للإخلاء في الحالات الطارئة، حيث تعطى الأولوية لقيادة القطار يدوياً إلى أقرب محطة، وإذا تعذر ذلك يسمح للركاب بالنزول في خط القطار، وتوجد في خطوط القطارات مسارات للمشي لمساعدة الركاب في المشي إلى أقرب نقطة إخلاء، وهناك نقطة إخلاء في كل 700 متر طبقاً للمعايير الدولية، كما توجد نسخ احتياطية من برمجيات أجهزة الكمبيوتر الموجودة في غرفة التحكم لتعزيز مستويات الحماية.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©