• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مدير إدارة المسابقات «الآسيوية» يرفض انتقادات القرعة

شين مان: إضافة راحة 24 ساعة لحل مشاكل التصفيات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

معتز الشامي (كوالالمبور)

رفض شين مان جيل، مدير إدارة المسابقات بالاتحاد الآسيوي، والعقل المفكر وراء شكل وطريقة القرعة الجديدة لمونديال موسكو وكأس آسيا 2019، الانتقادات الموجهة إلى الأسلوب الجديد في توزيع القرعة، وطريقة رسم مشوار فرق آسيا المتصارعة على 27 بطاقة ونصف بطاقة، مقسمة بواقع 4 بطاقات ونصف بطاقة مؤهلة للمونديال، و23 بطاقة مؤهلة لكأس آسيا 2019 بالإمارات.

ورد جيل بوضوح على كل الانتقادات المرتبطة بطريقة القرعة وجدولة المباريات، والجمع بين منتخبات ضعيفة وأخرى قوية في المجموعة نفسها للمرة الأولى في تاريخ الكرة الآسيوي، مشيراً إلى أن الأهداف المرجوة من وراء هذا التقسيم الجديد، لها أبعاد تصب في مصلحة اللعبة على المديين القريب والبعيد.

وكشف عن أن إدارة المسابقات راعت ما وصف بأنه انتقادات للقرعة، خاصة فيما يتعلق بالسفر بين الدول البعيدة لأداء مباريات التصفيات، وما يرتبط بهذا السفر من إرهاق وفروق توقيت، وقال: «راعينا إضافة يوم في الفترة الفاصلة بين مباراة الذهاب والإياب، حيث كانت مباريات التصفيات قديماً تقام بفوارق لا تزيد على 3 أيام، بينما في التصفيات الجديدة، أصبح الفارق في المباريات 4 أيام، وفي بعض الجولات 5 أيام».

وأصاب كما راعت لجنة المسابقات الآسيوية، الالتزام بإقامة جميع مباريات التصفيات في أيام «الفيفا»، الهدف هو تحسين تصنيف جميع منتخبات آسيا، وإكساب الفرق الضعيفة منها الخبرة والقدرة على الاحتكاك بمنتخبات لم تكن تحلم بمواجهتها في مباريات ودية أو رسمية، بما يسهم في النهوض بمستوى اللعبة على المدى البعيد، حتى ولو جاءت النتائج ضخمة والمستوى هزيل في بعض المباريات».

وأضاف: «قديماً كانت تقسم منتخبات آسيا، بحيث تلعب الضعيفة منها مباراة أو اثنين على الأكثر، ثم تصعد إلى المرحلة الأعلى، وهكذا حتى تجد المنتخبات القوية في آسيا تقف وتنتظر لحين صعود باقي المنتخبات إليها من دون أداء مباريات، وفي المقابل تجد منتخبات عدة في القارة، خاضت مباراة أو اثنتين فقط في مشوار التصفيات، ولكن وفق الشكل الجديد من التصفيات، يلعب كل منتخب من ضمن الـ40 منتخباً المتنافسة على الـ27 بطاقة المؤهلة للمونديال وكأس آسيا، ما يقرب من 18 مباراة دولية رسمية، على مدى عامين، ونصف العام، وهو رقم قياسي غير مسبوق في المباريات بالنسبة لمنتخبات كثيرة في آسيا وتحديداً ذات التصنيف الثالث والرابع والخامس». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا