• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

استطلاع: 83% من العراقيين يشاركون بالانتخابات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 أبريل 2014

أظهرت نتائج استطلاع قام به مركز المعلومة للبحث والتطوير ومنظمة تموز للتنمية الاجتماعية، إن 83% من العراقيين، سيشاركون في الانتخابات التشريعية، التي انطلقت أمس باقتراع المغتربين، في حين لن يشارك 16% منهم، لكن من الممكن أن تتأثر هذه النسبة حسب الاستطلاع بشكل سلبي أو إيجابي، في حالة حصول طارئ في البلاد، قبل أو أثناء عملية الاقتراع. وعرض الاستطلاع الذي شمل 2632 شخصاً في جميع المحافظات العراقية عدا إقليم كردستان، بدرجة ثقة 95% وبخطأ معاينة 3%، وتم تنفيذه خلال الفترة 12 إلى 22 أبريل، أن نسبة مشاركة الإناث بلغت 37,3% والذكور 62,7%، وتنوع التحصيل الدراسي للعينة.

ويعتقد 44% من المستجيبين للاستطلاع إن الانتخابات ترسخ عملية التحول الديمقراطي، فيما يتخوف 36% من المستجيبين من عدم إجراء الانتخابات بشفافية وحيادية ودون تزوير. ويرى 80% من المستجيبين إلى الاستطلاع أن ضعف الوعي سيؤثر وبشكل سلبي على اختيارهم، وذلك بدرجة كبيرة أو متوسطة.

ويتخوف 77% من المستجيبين للاستطلاع وبدرجة كبيرة أو متوسطة من أن تدهور الأوضاع الأمنية ستؤثر بشكل سلبي على حجم المشاركة الانتخابية. ويعتقد 60% من المستجيبين للاستطلاع أن بطاقة الناخب الإلكترونية ستقلل بدرجة كبيرة أو متوسطة من عمليات التزوير. كما يعتقد 65% أن اعتماد بطاقة الناخب الإلكترونية فضلاً على إجراءات المفوضية الأخرى، ستؤدي إلى زيادة الثقة بالنتائج وبدرجة كبيرة أو متوسطة. كما يرى 53% إن العراقيين سينتخبون قوائم جديدة غير الموجودة في البرلمان. ويرى 62% من المستجيبين إن برامج القوائم الانتخابية لم تكن واقعية. ويعتقد 90 من العينة المستجيبة للاستطلاع أنه سيتم استغلال المال العام في الدعاية الانتخابية، ويرى 72% من المستجيبين للاستطلاع أن كثرة الدعاية الانتخابية ستؤدي إلى تشويش الناخب وبدرجة كبيرة أو متوسطة. وأظهرت نتائج الاستطلاع أن 17% من المستجيبين يعتقدون أن البرنامج الطائفي كان أساساً في تشكيل القوائم الانتخابية. (بغداد - الاتحاد)

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا