• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

اغتيال ضابط في الجيش بصنعاء وعائلة الأحمر تحاول استعادة زمام قبيلة «حاشد»

مسيرة لـ «الانفصاليين» ترفض الدولة الاتحادية في اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 أبريل 2014

عقيل الحلالي (صنعاء)

احتشد آلاف من أنصار الحراك الجنوبي الانفصالي في جنوب اليمن مساء أمس في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت معلنين رفضهم للدولة الاتحادية الفيدرالية التي تقرر إقامتها في اليمن، وطالبوا بـ«الاستقلال» عن الشمال.

وتجمع أنصار «الحراك الجنوبي، الذين قدموا من مدن جنوبية عدة، في ساحة عامة وسط المكلا لإحياء الذكرى السنوية العشرين لاندلاع الحرب الأهلية في صيف 1994 عندما قمع الرئيس السابق علي عبدالله صالح محاولة انفصالية قادها آنذاك نائبه الجنوبي علي سالم البيض.

وأعلن المتظاهرون، الذين رفعوا أعلام دولة ما كان يسمي بـ«جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية» التي كانت تحكم الجنوب، رفضهم لمخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي اختتم فعالياته أواخر يناير الفائت بالإجماع على إقامة دولة اتحادية فيدرالية من أقاليم عدة لامتصاص غضب الجنوبيين المطالبين بالانفصال عن الشمال.

وردد المتظاهرون شعارات رافضة لنتائج الحوار الوطني الذي قرر تحويل اليمن إلى دولة فيدرالية من ستة أقاليم، أربعة في الشمال واثنان في الجنوب، وهتفوا «لا وحدة ولا فيدرالية». ونددوا أيضاً بـ«قمع» قوات «الاحتلال اليمني» لاحتجاجاتهم السلمية في الجنوب، وأكدوا استمرارهم في «النضال السلمي» حتى تحقيق «الاستقلال»، حسب تعبيرهم.

وشارك في التظاهرة المعارض الجنوبي البارز، حسن باعوم، وهو أحد أبرز قادة فصائل الحراك الجنوبي غير المتجانسة وتتزعم الاحتجاجات الانفصالية في الجنوب منذ مارس 2007. ووضع باعوم إكليلاً من الزهور على نصب تذكاري لجنوبيين قُتلا قبل سنوات برصاص القوات الحكومية التي عززت انتشارها أمس الأحد في مدينة المكلا بحسب مصادر محلية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا