الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

4,30? ارتفاع التضخم في دبي بالربع الأول

4,30? ارتفاع التضخم في دبي بالربع الأول
16 ابريل 2015 21:15
دبي (وام) ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك بنسبة 4.30% في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2014. وأظهر التقرير الصادر عن مركز دبي للإحصاء أمس أن ذلك جاء نتيجة لارتفاع أسعار مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 9.95%، حيث شكلت هذه المجموعة ما نسبته 3.24% من إجمالي الأهمية النسبية لسلة المستهلك والمشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 9.35%، حيث بلغت أهميتها النسبية 0.24% من إجمالي سلة المستهلك والملابس وملبوسات القدم بنسبة 8.44%، وقد بلغت أهميتها النسبية 5.52%. وارتفعت أسعار مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة 7.51%، حيث تعتبر هذه المجموعة أعلى مجموعة من ناحية الأهمية النسبية في سلة المستهلك وبلغت أهميتها النسبية 43.70%، كما ارتفعت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسب 2.98% وبلغت أهميتها النسبية 5.48%. وارتفع مؤشر التضخم في أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 2.70% حيث بلغت أهميتها النسبية 6.15%، فيما أثرت الرسوم الدراسية في ارتفاع مؤشر مجموعة التعليم بنسبة 2.60% والتي بلغت أهميتها النسبية 4.09% من إجمالي سلة المستهلك، كما ارتفعت أسعار مجموعة الاتصالات بنسبة 2.34%، حيث بلغت أهميتها النسبية 6.00% والنقل بنسبة 1.41% حيث بلغت أهميتها النسبية 9.08% والصحة بنسبة 0.86% والبالغ أهميتها النسبية 1.08% من إجمالي سلة المستهلك، في حين انخفض المؤشر لأسعار السلع في مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية بنسبة 1.37% حيث بلغت أهميتها النسبية 11.08% من إجمالي سلة المستهلك، كما انخفض المؤشر في مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 0.49%. وأشار التقرير إلى أن تأثير التغير في أسعار السلع والخدمات ضمن مجموعة الطعام والمشروبات غير الكحولية جاء بسبب انخفاض مؤشر التضخم للمجموعة بنسبة 1.37%، حيث انخفضت أسعار الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 13.57%، بسبب اعتدال الطقس في الربع الأول من 2015 مقارنة بالربع الأول من 2014.. كما تراجعت أسعار الخضروات بنسبة 4.40% بسبب زيادة الإنتاج المحلي فضلا عن انخفاض أسعار الفواكه بنسبة بلغت 2.88%. ووفقا للتقرير ارتفع مؤشر التضخم لمجموعة المشروبات الكحولية والتبغ بنسبة 9.35%، بسبب ارتفاع أسعار التبغ بنسبة 11.93%، حيث لوحظ الارتفاع في الأسعار منذ يوليو الماضي في جميع منافذ البيع، كما ارتفعت أسعار المشروبات الكحولية بنسبة 1.14% والملابس وملبوسات القدم بنسبة 8.44% نتيجة لارتفاع أسعار الملابس الجاهزة بنسبة 11.57% والأحذية وملبوسات القدم بنسبة 2.80% والأقمشة بنسبة 2.29%. ومن خلال رصد الأسعار في مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود لوحظ ارتفاع مؤشر التضخم بنسبة 7.51% وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الإيجارات التي يدفعها المستأجرون بنسبة 9.24% والوقود السائل بنسبة 1.17% ومواد وخدمات وصيانة المساكن بنسبة 0.45%، وفي مجموعة الأثاث والتأثيث والأدوات المنزلية وإصلاحها بنسبة 9.95%، حيث جاءت حركة المؤشر على هذا النحو نتيجة لارتفاع أسعار الأجهزة المنزلية الكهربائية الصغيرة بنسبة 25.71% تلتها الخدمات المنزلية بنسبة 19.04% بسبب إيقاف جمهورية الفلبين توريد العمالة المنزلية ما نتج عنه قلة في طلبات العمالة وتزايد الطلب على الجنسيات المتوفرة والأجهزة المنزلية الأساسية بنسبة 2.13%. كما لوحظ ارتفاع مؤشر التضخم لمجموعة الصحة بنسبة 0.86%، وذلك نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات الطبية بنسبة 7.79% وخدمات المستشفيات بنسبة 4.03% وخدمات الأطباء والتمريض بنسبة 1.04%، وفي مجموعة النقل بنسبة 1.41% وذلك لارتفاع أسعار النقل البري بنسبة 13.85%، خاصة بعد صدور قرار من هيئة الطرق والموصلات بشأن التعرفة الجديدة لسيارات الأجرة في الرحلات داخل الإمارة منذ مطلع ديسمبر من العام الماضي 2014. كما ارتفعت أسعار قطع الغيار والملحقات لوسائل النقل بنسبة 7.53% والدراجات النارية بنسبة 4.51% بسبب زيادة الرحلات البرية ما كان لهما تأثير على رفع مؤشر التضخم. وبلغ معدل التضخم في مجموعة الاتصالات بنسبة 2.34% متأثرة بالارتفاع الحاصل في أسعار الخدمات البريدية بنسبة 11.28% وذلك بعد رفع بريد الإمارات إيجار الصناديق البريدية لفئة الأفراد منذ شهر ديسمبر المنصرم، كما ارتفعت أسعار خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية بنسبة 2.48%. وذكر التقرير أن مجموعة الترفيه والثقافة سجلت انخفاضا طفيفا في مؤشر التضخم بنسبة 0.49%، وذلك نتيجة لانخفاض أسعار الأجهزة السمعية والبصرية بنسبة 33.25% بسبب التطور السريع الذي يشهده قطاع التكنولوجيا تلتها أسعار معدات معالجة المعلومات بنسبة 12.27% ثم أجهزة التصوير ومستلزماتها بنسبة 8.40%، بينما بلغ معدل التضخم في مجموعة التعليم نسبة 2.60% حيث شهدت رسوم الدراسة للمرحلة الثانوية أعلى ارتفاع في الأسعار بنسبة بلغت 3.12% تلتها مرحلة رياض الأطفال والحلقة الأولى بنسبة 3.04% ثم رسوم الدراسة الجامعية بنسبة 1.41%. وشهدت أسعار السلع والخدمات في مجموعة المطاعم والفنادق ارتفاعا في مؤشر التضخم بنسبة 2.98% وذلك نتيجة للارتفاع في أسعار المطاعم والمقاهي بنسبة 2.99%، كما شهدت مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعا في أسعار السلع والخدمات المندرجة ضمن المجموعة ما أدى إلى ارتفاع مؤشر التضخم في المجموعة بنسبة 2.70%، وذلك نتيجة لارتفاع أسعار خدمات غير المصنفة في مكان آخر بنسبة 5.99% وخدمات العناية الشخصية بنسبة 5.81% ومواد وأدوات العناية الشخصية بنسبة 3.62%.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©