• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

ارتفاع سعر «الايبور» بالتوازي مع تطبيق المراحل الجديدة من معايير بازل

«المركزي»: ارتفاع تكلفة الودائع بين البنوك بالدرهم بنسبة 19%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 11 أغسطس 2016

أبوظبي (الاتحاد)

ارتفعت تكلفة الودائع بالدرهم الإماراتي في التعاملات بين البنوك العاملة بالإمارات بنسبة 19٪ منذ مطلع العام الحالي 2016، حيث بلغ سعر «الايبور» 176 نقطة أساس يوم أمس، لأجل سنة مقارنة مع 148 نقطة أساس مطلع العام، بحسب البيانات التي ينشرها مصرف الإمارات المركزي.

وتظهر البيانات أن أعلى نسبة ارتفاع لسعر «الايبور» سجلت على التعاملات بين البنوك لآجل ليلة واحدة، والتي زادت بنحو 50٪ لتصل إلى 33 نقطة أساس، يوم أمس، مقارنة مع 22 نقطة، مطلع العام الحالي، ما يعتبر أعلى نسبة ارتفاع بين الآجال الستة التي يعلن عنها المصرف المركزي بشكل منتظم.

وبدأت أسعار السيولة بالارتفاع بشكل متوازٍ مع بدء البنوك بتطبيق معايير بازل 3 الخاصة بتغطية السيولة (LCR)، والتي بدأ المصرف المركزي بتفعيلها تدريجياً اعتباراً من 1 يناير 2016، وهو المعيار الذي يعرف على أنه نسبة كمية الأصول عالية السيولة إلى إجمالي صافي التدفقات النقدية على مدى آل 30 يوماً التالية، حسبما هي معرفة بوساطة لجنة بازل للرقابة المصرفية.

ومنذ مطلع العام الحالي، أصبح على البنوك أن تثبت أن التدابير النوعية والكمية تم التعامل معها على نحو كافٍ قبل اعتماد نسبة آل (LCR). ويتوقع أن تطبق البنوك كافة، المعتمدة للانتقال إلى نسبة تغطية السيولة، هذه النسبة بحلول التاريخ النهائي لتطبيق بازل 3 المقرر في 1 يناير 2019.

وأما نسبة الأصول السائلة المؤهلة فقد بدأ العمل بها اعتباراً من تاريخ 1 يوليو 2015 بنسبة أولية محددة ب 10%. ويقوم المصرف المركزي بإجراء مراجعة دورية لهذه النسبة، بغرض التحقق من وجود اتساق بين البنوك فيما يتعلق بتطبيق متطلبات السيولة المعمول بها في الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا