• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

التصويت في الإمارات جيد جداً وإقبال كثيف على المراكز الانتخابية في 13 دولة

بدء اقتراع العراقيين في الخارج للانتخابات التشريعية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 أبريل 2014

هدى جاسم، جمال إبراهيم، الاتحاد، وكالات (عواصم)

اقترع آلاف العراقيين المقيمين في الخارج في 14 دولة، منها الإمارات التي شهدت إقبالا جيدا أمس، في إطار الانتخابات التشريعية العراقية الأولى منذ الانسحاب العسكري الأميركي نهاية 2011. في حين تبدأ اليوم عملية الاقتراع الخاص والتي تشمل النزلاء في السجون والمرضى في المستشفيات، بالإضافة إلى منتسبي الأجهزة الأمنية والبالغ عددهم أكثر من مليون و23 ألف ناخب، كما يستمر عراقيو الخارج لليوم الثاني في اختيار نوابهم، حيث تنظم الانتخابات العامة يوم الأربعاء 30 أبريل. وعطلت الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي الدوام الرسمي في بغداد وبقية المحافظات العراقية، التي شهدت تواجدا أمنيا منقطع النظير تزامن مع أجواء متوترة ومشهد أمني متردي.

وذكرت مصادر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أمس أن عدد المشاركين من عراقيي الخارج يبلغ 785 ألف ناخب، في 19 دولة. وأضافت أنه تم فتح مراكز انتخابية في 14 دولة هي، أميركا وبريطانيا وألمانيا والسويد وهولندا وكندا واستراليا والدنمارك وتركيا وإيران والأردن والإمارات ولبنان ومصر.

كما افتتحت 5 مراكز فرعية ترتبط إداريا بمكاتب الدول المجاورة لها وهي النمسا وإسبانيا وفرنسا وترتبط بمكتب ألمانيا، والنرويج ترتبط بمكتب السويد، ونيوزيلندا ترتبط بمكتب أستراليا. وجاء اختيار الدول التي خصصت لفتح مراكز الاقتراع بناء على إحصائيات جمعت من وزارتي الخارجية والمهجرين وانتخابات برلمان 2010». وكانت نيوزيلندا أول بلد في العالم تبدأ فيها انتخابات الجالية العراقية.

وفي الإمارات العربية المتحدة توافد المئات إلى المركز الانتخابي في دبي وأبوظبي. وقال رئيس مكتب الانتخابات في الإمارات وممثل المفوضية العليا للانتخابات العراقية الدكتور عمر الحديثي أمس، إن عمليات الاقتراع تتم في مركزين في أبوظبي ودبي، مشيرا إلى أنه «ليس هناك أي مركز انتخابي في الخليج سوى في الإمارات».

وأشار في كلمة لـ»الاتحاد» إلى أن الأرقام الرسمية المعتمدة لدى الخدمات القنصلية والسلطات الإماراتية تشير إلى وجود أكثر من 52 ألف عراقي في الإمارات و»ما بين 20 و25 ألف ناخب». وأكد أن الإقبال كان جيدا جدا، مشددا على أنه ينبغي أن يقدم العراقيون المستمسكات المطلوبة وهي الجواز وشهادة الجنسية العراقية أو هوية الأحوال المدنية، بالإضافة إلى هوية دولة الإمارات، مضيفا أن أبناء الجالية العراقية وجدوا كل التعاون من الجهات الإماراتية التي سهلت عملية الاقتراع. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا