• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

إنتاج خليجي مشترك

«افتح يا سمسم».. أشهر برنامج تعليمي للأطفال

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

تامر عبدالحميد

تامر عبدالحميد (أبوظبي)

«افتح يا سمسم» من أشهر المسلسلات المخصصة للأطفال، التي حققت نجاحاً ونسب مشاهدة عالية جداً عبر الشاشة الصغيرة، وهو مسلسل تلفزيوني تعليمي للأطفال، مأخوذ عن فكرة المسلسل الأميركي الناجح «شارع سمسم»، المنتج عام 1969، والذي حصد جائزة «إيمي»، وبعد نجاحه الكبير الذي فاق التوقعات، نفذ له نسخ عدة بلغات وثقافات مختلفة.

رسالة تربوية

في عام 1979 تكونت مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لدول الخليج العربي، ومقرها الكويت، وكان باكورة إنتاجها مسلسل الأطفال التلفزيوني «افتح يا سمسم» كرسالة تربوية وتعليمية للأطفال، حيث ظهر المسلسل محاكيا للنسخة الأميركية مع تحريف بعض الشخصيات مثل «نعمان» بدل البطة العملاقة الصفراء، و«ملسون» الببغاء الثرثار، بدل الدمية التي تقطن في الزبالة، وبقيت العرائس الأخرى، كما هي من أنيس وبدر وكعكي وقرقور والضفدع الكامل، والشخصيات الحية من المعلمة فاطمة وزوجها حمد النجار، والكهربائي هشام، والدكتورة ليلى ووالدتها، والبائع العم عبدالله وخليل صاحب المطعم، وكانت هناك شخصيات ثانوية من عرائس وأطفال.

قالب مشوق

صممت الدمى والرسوم المتحركة والأغاني بشكل جذاب لكي تستقطب إعجاب الأطفال، والتي شارك في تقديمها كل من ياسر المالح وسيد حجاب ونجاة قصاب حسن ومصطفى عكرمة وفلاح هاشم وزهير الدجيلي وعبدالله الدنان، ولم يجذب المسلسل الأطفال فقط، إنما الآباء أيضاً في جميع أنحاء العالم العربي، حيث كان هدف المسلسل تقديم المعلومة للطفـل بقالب مشوق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا