• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

نظام تنبيه يراقب سلوك السائق أثناء القيادة

«فنجان قهوة» يحد من حوادث المرور

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

يحيى أبوسالم

يحيى أبوسالم (دبي)

يبدو أن للسيارات اليابانية، نصيب من تكنولوجيا ذكية جديدة، تنبه السائقين، الذين يقودون وهم يشعرون بالتعب والإرهاق، بضرورة أخذ قسط من الراحة والتوقف على الفور. حيث أعلنت شركة «نيسان»، خلال معرض نيويورك الدولي للسيارات، عن تقنية انفردت بها سيارة الشركة ماكسيما 2016 الجديدة كلياً، حيث ستحتوي لوحة عدادات السيارة على تحذير بلون برتقالي صغير الحجم على شكل فنجان قهوة.

آلية العمل

تعد التقنية جزءاً مهماً من نظام تنبيه مسموع ومرئي تطلق عليه نيسان تسمية جهاز «تنبيه فقدان تركيز السائق» أو DAA. ويعمل هذا الجهاز على مراقبة طريقة قيادة السائق، وينذره في حال استشعر أن هناك أي تدنٍ في التركيز أثناء القيادة. وسيتوافر مع طراز عام 2016 من نيسان ماكسيما الجديدة، كجزء من مجموعة تجهيزات السلامة، ومساعدة السائق، وهو متوافر أيضاً مع طراز العام الحالي من نيسان مورانو كروس أوفر.

ويتأقلم جهاز DAAالحصري والخاص بشركة نيسان مع طريقة قيادة كل سائق على حدا، إذ يراقب طريقته في لف المقود من خلال مستشعرات تقيس زوايا ميلان المقود خلال فترة من القيادة، ليقوم باعتماد نمط قياسي شخصي لحركة المقود، ويعمل خلال القيادة على مقارنة أنماط قيادة السائق بالنمط القياسي الشخصي المحفوظ في ذاكرته عبر تحليل إحصائي لعمليات إصلاح التوجيه التي يقوم بها السائق.

وفي حال استشعر الجهاز أن هناك نمط قيادة جديد ومتواصل يعود إلى تدني التركيز أثناء القيادة، يصدر تنبيهاً صوتياً، ويقوم بتفعيل الضوء البرتقالي التحذيري، الذي يأخذ لنفسه شكل فنجان القهوة، ويظهر في الوقت نفسه رسالة (Take a break) مكتوبة في شاشة تجويف العدادات تطلب من السائق أن يتوقف للاستراحة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا