• الخميس 29 محرم 1439هـ - 19 أكتوبر 2017م
  11:07    محمد بن راشد:سنعلن اليوم عن تعديل وزاري في حكومة الإمارات، تجديدًا للدماء وتحفيزا للتغيير واستعدادا للمرحلة المئويةالمقبلة في مسيرة دولتنا        11:12    مقتل 43 جنديا افغانيا في هجوم على قاعدتهم    

دعوى قضائية قد تطفئ السيجارة للأبد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 أبريل 2015

مصطفى درويش (الاتحاد نت)

بدأ موقع «آفاز» الشهير حملة عالمية لدعم أوروجواي في القضية التي رفعتها ضدها عملاق التبغ «فيليب موريس» أمام المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمار في البنك الدولي بالعاصمة الأميركية واشنطن. وأعدت أرورجواي وثيقة من 500 صفحة للدفاع عن نفسها ضد الدعوى التي تتهمها بأن قانونها المحلي يتطلب أن تغطي التحذيرات الصحية 80% من مساحة علبة السجائر، ما يمنع وضع علامة فيليب موريس التجارية بشكل واضح ويؤثر على الأرباح.

وتقول فيليب موريس إن هذا القانون المحلي يمثل انتهاكا لمعاهدة الاستثمار الثنائي لعام 1991 بين أوروجواي وسويسرا. وإذا كسبت فيليب موريس هذه القضية فيمكنها رفع دعاوى أخرى مماثلة ضد أكثر من 100 دولة من بينها فرنسا والنروج ونيوزلندا وفنلندا. ويقول الخبراء إن أمام عملاق التبغ فرصة جيدة في كسب القضية، لأنها رفعت الدعوى في المحكمة الدولية المغلقة، التي قضت لصالح الشركات في ثلثي القضايا التي رفعت أمامها العام الماضي.

وكان سلفينا أسيفيدو، المستشار القانوني الذي يمثل وزارة الصحة العامة في أوروجواي قال لصحيفة إندبندنت في نوفمبر الماضي «سنقاتل لأن هذا من حقنا ولأنه من واجبنا حماية صحة مواطني أوروجواي». وأضاف «أن هذه الدعوة بلطجة لأننا دولة صغيرة»، مشيرا إلى أن الناتج المحلي الإجمالي السنويل أوروجواي هو 53 مليار دولار بينما كان دخل فيليب موريس 80 مليار دولار في عام 2013، بينما يبلغ حجم صناعة التبغ 756 مليار دولار سنويا. يذكر أن نسبة المدخنين تتراجع في أرورجواي.

     
 

شكرا على المعلومات القيمة

سيدرا | 2015-04-17

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا