• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تركيا تلوح بوقف تنفيذ اتفاقها مع الاتحاد الأوروبي بشأن المهاجرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 أغسطس 2016

أنقرة (رويترز)

قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي في تركيا عمر جليك أمس: «إن تركيا ستوقف تنفيذ اتفاق مع الاتحاد الأوروبي لمنع تدفق المهاجرين إذا لم يحدد الاتحاد بوضوح موعداً لإعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول». وفي مقابلة مع قناة خبر ترك التلفزيونية التركية قال جليك: «إن مطالبة تركيا بتغيير قوانينها لمكافحة الإرهاب، وهو طلب أوروبي رئيس لوضع اللمسات الأخيرة على إعفاء الأتراك من تأشيرة الدخول، سوف تعني تعريض أمن أوروبا نفسها للخطر».

وعلى الرغم من توجيه مدافعين عن الحقوق انتقادات للاتفاق بشأن المهاجرين فإنه ساعد على خفض أعداد المهاجرين واللاجئين الوافدين إلى السواحل الأوروبية كثيراً، مما أعطى الساسة في الاتحاد الفرصة لالتقاط الأنفاس بعد وصول نحو 1.3 مليون شخص لأوروبا العام الماضي.

إلى ذلك، قال الحزب الحاكم في الدنمرك أمس: «إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يوقف محادثات انضمام تركيا بسبب لفتات رئيسها رجب طيب إردوغان (غير الديمقراطية)، وتأييده لإعادة تطبيق عقوبة الإعدام».

وقال مايكل اشتروب ينسن المتحدث باسم الحزب الليبرالي لشؤون السياسة الخارجية «تم تجاوز الخط الأحمر للحد الأدنى لما يجب أن تكون عليه دولة مرشحة لدخول الاتحاد الأوروبي».

وتابع في تصريحات لرويترز «يجب ألا يؤدي هذا إلى تعليق المفاوضات فحسب بل وقفها تماماً، وإزالة اسم تركيا من قائمة الدول المرشحة للعضوية». ولم ترد وزارة الخارجية فوراً على طلبات من (رويترز) للتعليق. وهدد وزير خارجية النمسا الأحد الماضي بعرقلة المفاوضات بين تركيا والاتحاد.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا