• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

في محاكاة لـ«الأوريغامي» الياباني

«سلسلة أورو».. فن «طي الخشب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

خولة علي

خولة علي (دبي)

يشكل فن الأوريغامي الياباني القديم مصدر الإلهام الأساسي لمجموعة المصممة الجود لوتاه المعنونة «سلسلة أورو»، والتي تتكون أربع قطع أثاث هندسية الشكل.

وقطع المجموعة فنية، وتحف جمالية، خرجت من إطارها التقليدي الذي عادة ما تظهر به المفروشات، لتبرز بشكل أكثر براعة، فإلى جانب مظهرها، يرتبط وجودها بوظيفة تؤديه في حيز فراغات المنزل.

حول التصميم التي أبدعتها لوتاه، تقول: «تهدف هذه التصاميم إلى إظهار إمكانية إنشاء نماذج ثلاثية الأبعاد وظيفيّة وجذابة من الناحية الجماليّة باستخدام ورقة مسطحة ثنائية الأبعاد»، وتتابع: «لطالما فتنت بهندسة الورق. كما أنني أفضل التعامل مع المواد يدوياً، وعليه، تجسّد «سلسلة أورو» النتاج الطبيعي لتوجهاتي». وكلمة «أورو» باليابانية تعني «الطيّ»، و«الأوريغامي» هو فن طي الورق.

وتقول «تتألف «سلسلة أورو» من أربعة منتجات هي مصباح، وكرسي، ومرآة زخرفيّة، وخزانة ذات رفوف مكشوفة. واستخدمت لهذه المجموعة خشب الساج، الذي اختارته بناءً على استبانة رأي أجريتها على موقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» لاستطلاع رأي متابعيّ، بالإضافة إلى الاستعانة بعنصر اللباد والنحاس»، مشيرة إلى أن كل قطع تحجز موقعها في المنزل، فمنها خزانة متعددة الأغراض يمكن أن تصف في زواياها بعض الكتب، أو توضع على رفوفها بعض الأغراض البسيطة، في غرفة المعيشة، وأيضاً المصباح، الذي جاء بشكل هندسي مبتكر، يمر شعاع الإضاءة من خلالها ما لا يؤثر توهجه على العين، فيمكن أن يوضع في زاوية جلسة، أو حتى استخدامه للقراءة، كما صممت لوتاه مقعداً بطريقة خلقت نوعاً من التوازن والراحة في تصميم خرج عن المألوف.

وصممت الجود قطع مجموعتها بطريقة هندسية مبتكرة، لم تفقد وظيفتها ودورها الرئيس في تفاصيل المنزل. فهي تسعى إلى استكشاف عوالم تصميم المنتجات والهدايا الدعائية للشركات. كما وتولي في تصاميمها اهتماماً كبيراً لفكرة التناقض بين الشكل والوظيفة، فهي تبدعها عن طريق مزج المفاهيم التقليدية مع العناصر الحديثة. وتشكل الأشكال الهندسية مصدر إلهامها، ويبقى اهتمامها وولعها بالتفاصيل والجماليات المحرك الإبداعي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا