• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

«الموزاييك» برؤية محلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

ابوظبي ابوظبي

مريم محي الدين (أبوظبي)

نجح الإماراتي صالح العتيبي في تطوير فن الموزاييك باستخدام التقنية الحديثة في تكثيف كميات الإنتاج، وتوفير الوقت، وخفض التكلفة، تمهيداً لاستخدامه في تزيين البنايات والفلل والقصور.

وجاءته فكرة تطوير فن الموزاييك، عندما شاهد في صالة مطار أبوظبي نموذجاً جميلا لهذا الفن، مستغرباً عدم استغلاله لإعطاء طابع معماري خاص للمدينة.

واستطاع العتيبي تنفيذ فن الموزاييك على الأرض بمساحات غير محددة، وبمختلف الأشكال والألوان بعد أن اقتصر استخدامه على مساحات ضيقة، باعتباره فناً زخرفياً تشكيلياً يعتمد على مواد مختلفة المصدر لإظهار التطور الحضاري عبر التاريخ. ويرتكز أسلوب الموزاييك الإسلامي على الخطوط الهندسية، وهي الأكثر تفرداً بين كل فنون الموزاييك الأخرى، وهو ما يعمل العتيبي على ترجمته في الواقع داخل الدولة.

وعن تطويره لهذا الفن، أفاد العتيبي بأن استخدام التقنية الحديثة تساعد على الابتكار لتكثيف كميات الإنتاج، وتوفير الوقت، وخفض التكلفة، وقد استخدم مخلفات المشاريع لتدويرها بصورة حديثة.

وقال «استخدمت تقنية ضغط قالب الرصف الإسمنتي الخرساني في أشكال عدة، كالمربع والمثلث في عمق يتراوح بين 5 ملم إلى 55 ملم، ويتم فيها استخدام مادة مركبة لتثبيت التصميم المراد إدراجه في قالب الرصف الإسمنتي، والهدف الحصول على مادة متباينة الألوان، تمكننا من تنفيذ فن الموزاييك في مساحات واسعة».

وعن خطوات التنفيذ، أوضح «استمرت التجارب نحو 14 شهرا، ونفذت مشروعي على مستوى فردي محدود، بعد أن مر المنتج بجميع مراحل الاختبار بنجاح، وكان منزلي حقل التجربة التي نفذت عليه فكرتي، بإضافة مواد جديدة للموزاييك»، مشيراً إلى أن امتلاكه مصنع طابوق ساعده في تنفيذها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا