• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الناجم عن نسيانهم فيها

ثلاث شقيقات ينهين مسلسل «اختناق الأطفال» في السيارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

مريم محيي الدين (أبوظبي)

مريم محيي الدين (أبوظبي)

مشاعل وجواهر وبشاير خليل، ثلاث شقيقات يجمعن بين الموهبة العلمية والتفوق الدراسي، وتمكنّ من توزيع الوقت بين مواهبهن وواجباتهن الدراسية، الأمر الذي وضعهن في مرتبة المخترعات المبتكرات، واستطعن تمثيل الدولة في مسابقات وفعاليات دولية وعربية للمشاريع الطلابية الواعدة، منها مشاركتهن في الملتقى العلمي الآسيوي الثالث «اكسبو 2014»، الذي أقيم في الأردن، حيث حاز ابتكارهن مقعد سيارة ذكي للأطفال مركزا متقدما.

وحول الهدف من ابتكارهن، تقول بشاير: «في ضوء وقوع كثير من حالات اختناق الأطفال داخل السيارات، لدى نسيانهم من قبل ذويهم خصوصاً في الصيف، فكرت مع شقيقتيّ مشاعل وجواهر في اختراع جهاز يذكر الأهل بوجود أطفالهم، لاسيما الرضع، داخل السيارة».

وعن فكرة الجهاز، توضح: «الفكرة عبارة عن حساس يركب على مقعد الطفل، يطلق إشارات تنبيهية صوتية أوتوماتيكياً بمجرد نزول السائق من السيارة، لا تتوقف إلا برفع الطفل من مقعده».

وعن مشاركة شقيقتيها، تفيد: «قمت بتصميم الدائرة الإلكترونية، أما جواهر فهي من قامت بتوصيل الدائرة الإلكترونية مع الحساسات، فيما قامت مشاعل بتصميم هيكل السيارة»، مشيرة إلى أن المشروع أنجز بإشراف نادي الإمارات العلمي بدبي، التابع لندوة الثقافة والعلوم، حيث قدم لهن الدعم الكامل، بدء من المشرف المختص، والمواد الخام، وصولا إلى النصائح.

وحول مشاركتهن، أوضحت بشاير: «كنا سعداء بتمثيل دولة الإمارات العربية المتحدة في المشاركات العالمية، وحزنا المركز الأول في الملتقى العلمي الآسيوي الثالث، الذي أقيم مؤخراً، في العاصمة الأردنية عمان». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا