• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

زيادة الوزن تكافح «الخرف»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 أبريل 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

على مدار سنوات، تردد أن الخطوة الأولى للبقاء بصحة جيدة هي الحفاظ على وزن صحي، وهذا يعني التأكد من أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) ضمن المعدل الطبيعي من 18 إلى 24.

إلا أن دراسة حديثة، نشرت نتائجها مؤخرا، أشارت إلى أن من يعانون زيادة الوزن يكونوا أقل عرضة للإصابة بالخرف عند تقدمهم في العمر. ووفق موقع «dailymail»؛ حلل باحثون، معظمهم من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، السجلات الطبية لنحو مليوني شخص لمدة تصل إلى عشر سنوات، ووجدوا أن الذين يعانون زيادة الوزن (كان مؤشر كتلة الجسم لديهم من 25 إلى 29)، انخفضت لديهم نسبة الإصابة بالخرف بنحو 18 في المائة، مقارنة مع أولئك الذين لديهم مؤشر صحي لكتلة الجسم.

واللافت، أن المصابين بالسمنة (مع مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30) أظهروا معدلات أفضل حيث انخفضت لديهم نسبة الإصابة بالخرف بنحو 24 في المائة، في حين أن هذه النسبة زادت لتصل إلى 39 في المائة لدى من كانوا يعانون نقص الوزن. ووصف دكتور نواب كيزيلباش، متخصص علم الأوبئة السريرية والباحث الرئيس للدارسة، النتائج بأنها «مفاجأة»، لكنه قال إنها لا تشكل عذراً للإصابة بالبدانة، بل إنها تفتح سبيلاً للبحث عن العوامل التي تحمي من الخرف.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا