• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

محمد بن راشد يصدر قانون أمن وسلامة المجال الجوي في دبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 أبريل 2015

وام

 أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء - رعاه الله - بصفته حاكما لإمارة دبي قانونا بشأن أمن وسلامة المجال الجوي في الإمارة.

و يهدف القانون رقم 7 لسنة 2015 إلى المحافظة على أمن وسلامة المجال الجوي أمام حركة الطائرات في الإمارة وفقا للمعايير الدولية المعتمدة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي والهيئة العامة للطيران المدني في الدولة وتنظيم الأنشطة والمهن المرتبطة بالطيران المدني، إضافة إلى الاستخدام الأمثل للمجال الجوي في الإمارة و حظر الأنشطة والأفعال التي قد تشكل خطرا على الطائرات أو المطارات أو المنشآت المرتبطة بتنظيم الملاحة الجوية.

وحدد القانون مهام و صلاحيات هيئة دبي للطيران المدني لتشمل : الإشراف والموافقة على كافة إجراءات أمن وسلامة المرافق والأنظمة في مطارات الإمارة والموافقة على تعديل وتطوير الأجهزة الملاحية بما يتناسب مع التشريعات الدولية والمحلية وأفضل الممارسات العالمية و تحديد الشروط والمواصفات المطلوبة لإنشاء مهابط الطائرات العمودية بالتنسيق مع الجهات المعنية في الإمارة، إضافة إلى وضع الشروط والمواصفات المطلوبة في الإنارة التحذيرية وكيفية تركيبها سواء في الأبراج أو المنشآت أو عند مهابط الطائرات العمودية.

كما منح القانون الهيئة صلاحيات تحديد مناطق ممارسة أنشطة الطيران الترفيهي والرياضي والشراعي والتصوير الجوي والمسح الجوي وما شابهها وتحديد شروط استخدام الليزر والألعاب النارية والأضواء المتحركة والمركبات الجوية من دون طيار وما في حكمها وتحديد الأماكن التي تزاول فيها تلك الأنشطة، بجانب التفتيش على الأبراج والمنشآت ومهابط الطائرات العمودية والإنارة التحذيرية وأية أنشطة أو أعمال تؤثر على أمن وسلامة المجال الجوي.

  كما خول القانون هيئة دبي للطيران المدني التفتيش والرقابة على جميع الأنشطة المتعلقة بالطيران المدني ومزاولي المهنة وتحديد الأفعال التي تشكل خطورة على المطار والمنشآت الخاصة بالملاحة الجوية والطائرات والمسافرين وحركة الرحلات الجوية.

وألزم القانون مزاولي أي نشاط يتعلق بالطيران المدني في الإمارة..الحصول على تصريح مسبق من الهيئة يتم إصداره وفقا للاشتراطات والإجراءات التي يصدر بتحديدها قرار من المدير العام وتكون مدة التصريح لمدة سنة واحدة قابلة للتجديد.

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض