• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

المحاضران: دعم محمد بن زايد أسهم في نجاح المشروع

سعيد بن زايد يشهد محاضرة «عام على سولار إمبلس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 يونيو 2017

عمر الأحمد (أبوظبي)

شهد سمو الشيخ سعيد بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي، أمس، في قصر البطين، محاضرة بعنوان «عام على انطلاق مشروع سولار إمبلس»، ألقاها الطياران بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ اللذان قاما بقيادة الطائرة سولار إمبلس حول العالم، واللذان أشادا في المحاضرة بالدعم الكبير الذي تلقياه من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، لإنجاح المشروع الذي انطلق من العاصمة الإماراتية أبوظبي إلى العالم بتحليق طائرة حول العالم دون استخدام قطرة وقود واحدة، كما ثمنا رؤية دولة الإمارات في دعم مصادر الطاقة النظيفة على الرغم من أنها أحد أكبر منتجي النفط في العالم.

حضر المحاضرة التي تعد السابعة ضمن محاضرات مجلس محمد بن زايد الرمضاني، سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي، ومعالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة، رئيس مجلس إدارة «مصدر».

بدأت المحاضرة التي أدارتها الدكتورة نوال الحوسني المدير التنفيذي لإدارة الاستدامة والهوية المؤسسية بـ «مصدر»، بمقطع فيديو يعرض الرحلة التي كانت قبل عام تقريباً، والتي طار الطياران بيكارد وبورشبيرغ خلالها حول العالم على متن طائرة تعمل بالطاقة الشمسية بشكل كامل. وعرض المقطع الإنجاز الذي جاء بعد أكثر من 15 عاماً من العمل، حيث انبثقت فكرته من الرحلة التي قام بها بيكارد للمرة الأولى حول العالم عام 1999 في منطاد مملوء بالهواء الساخن، واضطر للهبوط في مصر بعد نفاد الوقود، فصمم أن يطير مجدداً حول العالم، ولكن هذه المرة دون أن يكون مقيداً بتوافر الوقود، ظهر حلم الطيران الدائم إلى حيز الوجود.

فرص العمل

وذكر بيكارد أنه كان يؤمن بأن المشروع وفي حال نجاحه، سيبرهن للعالم أن بوسع التكنولوجيات النظيفة أن تغير طرق الإنتاج والاستهلاك، وهو ما سيحد من التأثير البيئي، وسيؤمن فرص العمل، وسيدفع عجلة النمو الاقتصادي. ومنذ اليوم الأيام الأولى، لم يكن مشروع سولار إمبلس مصمماً لنقل البشر، بل لإيصال رسالة مفادها أن التكنولوجيا النظيفة والفعالة يمكن أن تغير العالم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا