• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تحديات تواجه الصحفي «الرقمي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 28 أبريل 2014

يمكن الحديث عن العديد من المهارات الحيوية التي يتوجب توافرها في الصحفيين المعاصرين لإنتاج محتوى رقمي بأفضل الطرق فعالية، ولكن راشيل بيرليت من موقع «جورناليسم.كوم» البريطاني، تقول إنه من الضروري تحديث هذه المهارات الرقمية باستمرار. ولهذه الغاية عملت بيرليت على مصادر مهنية متنوعة من أجل الوصول إلى قائمة مفاتيح رئيسة يجب أخذها بعين الاعتبار، لأنها تساعد الصحفيين على البقاء متقدمين في مجالهم لناحية الابتكار الرقمي، وأن يكونوا قادرين على اكتساب الأدوات والتقنيات الأكثر فعالية، وإنشاء أفضل نوعية محتوى لجمهورهم.

وتبرز في القائمة المطلوبة مهارة الصحفي وقدرته على «التحقق والتأكد والتدقيق» في المعلومات، لاسيما في الأخبار العاجلة حيث تنتشر الإشاعات عبر الشبكات الاجتماعية وباقي محتويات الإنترنت، سواء تعلق ذلك بمحتوى المكتوب أو الفيديو أو الصور وكل ما يمكن أن يفيد في كتابة القصة الخبرية. ولهذه الغاية هناك العديد من الأدوات والخيارات، يطرح مسؤول التكنولوجيا في موقع «ستوريفول»، بول واتسون، أن يستخدم الصحفيون محرك بحث جوجل عن الصور للتدقيق في أي استخدامات قديمة سابقة للصورة، إضافة إلى أدوات أخرى مثل «تين آي»، و«سنوبس».

ومن المهارات التي أصبحت مهمة للصحفي الرقمي حاليا «فهم التحليلات وكيفية استخدامها» مثل معرفة عدد مشاهدات صفحات مقالاته الأخيرة على الإنترنت وحركة الزوار الأساسية ومتى وأين وكيفية توظيف هذه المعلومات لتحسين الأداء. ويمكن للصحفيين استخدام البيانات لمحاولة معرفة أفضل أوقات اليوم لتشارك المحتوى في منصات بعينها، وما هو نوع المحتوى الذي يرغبه الجمهور.

وتعتبر «الاستفادة القصوى من الهاتف النقال» من أهم المهارات التي تجمع عليها مختلف المصادر المهنية المتخصصة، خاصة وأن العام الماضي قدم العديد من الأمثلة التي تدل على قوة الهاتف الذكي للصحفيين أنفسهم حتى لأفراد من الجمهور أسهموا في جمع وتشارك محتوى الأحداث الجارية عبر هواتفهم الذكية. وفي مطلع العام الماضي استخدمت وكالة الأسوشيتدبرس تطبيق البث المباشر «بامبوسير»، لتشارك لقطات مصورة عن انفجار في مدينة براج. واستخدمت شبكة «بي بي سي نيوز» حسابها على أنستجرام لتشارك لقطة من فيديو مدته 15 ثانية يوثق آثار الإعصار في الفليبين. وسعت شبكة «سكاي نيوز» لجعل صحفييها يبثون تغطياتهم «على الهواء خلال 90 ثانية» بفضل استخدام هواتفهم الذكية والتطبيق الخاص بالإرسال التلفزيوني المسمى «ديجيرو». وفي هذا الإطار ظهر نيك مارتين من الشبكة نفسها وهو يغطي مباشرا عبر هاتفه النقال من البيرو.

ومن المهارات، التي تصبح ضرورية أكثر فأكثر «إتقان أساسيات البيانات»، والتي تنوعت ونمت كثيرا مؤخرا،

وبالنسبة لأي صحفي، أصبحت القدرة على استخلاص قصة صحفية مهمة من داخل مجموعة بيانات هي مسألة حاسمة والخطوة المهمة التالية هي أن يكون الصحفي الرقمي قادرا على كتابة ورواية قصة إخبارية بأكبر فعالية ممكنة. وبالنسبة للصحفي الرقمي في عام 2014، يعتبر أمرا أساسيا فهم الأدوات الموجهة بتصرفه لمساعدته في تلك العمليات، بما في ذلك مهارات جداول البيانات القياسية.

(أبوظبي الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا