الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

بومبيو: نريد العمل مع الأوروبيين لمواجهة سلوك إيران المؤذي

بومبيو: نريد العمل مع الأوروبيين لمواجهة سلوك إيران المؤذي
14 مايو 2018 09:07
أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن واشنطن لا تزال راغبة في العمل مع شركائها الأوروبيين بشكل "وثيق" للتوصل إلى اتفاق جديد لمواجهة "سلوك إيران المؤذي".
 وبالرغم من أن بومبيو تحدث عن احتمال تجديد التنسيق مع حلفاء الولايات المتحدة، إلا أن مسؤولا أميركيا كبيرا آخر نبّه أوروبا إلى أن شركاتها يمكن أن تواجه عقوبات في حال استمرت بالتعامل مع إيران.
وأدى إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الثامن من مايو الانسحاب من الاتفاق النووي إلى قلق واسع في أوروبا حيث تواجه الشركات تهديد العقوبات الأميركية إذا تعاملت مع إيران.
إلا أن بومبيو صرح لقناة "فوكس نيوز" التلفزيونية الأميركية أن "الانسحاب (من الاتفاق) لم يكن يستهدف الأوروبيين"، معربا عن رغبة واشنطن في التوصل مع حلفائها إلى اتفاق أكثر شمولا بينما قال مسؤول آخر إن إيران "توسعت" في الشرق الأوسط منذ توقيع الاتفاق.
وتابع وزير الخارجية، الذي تولى منصبه قبل أسبوعين، أن "الرئيس ترامب كلفني التوصل إلى اتفاق يحقق هدف حماية أميركا. هذا ما سنقوم به وسأعمل عليه في شكل وثيق مع الأوروبيين في الأيام المقبلة".
وأضاف "آمل بأن نستطيع في الأيام والأسابيع المقبلة التوصل إلى اتفاق ناجح فعلاً يحمي العالم من سلوك إيران المؤذي ليس فقط بشأن برنامجهم النووي ولكن كذلك بشأن صواريخهم وسلوكهم السيء"، مضيفا "وسأعمل بشكل وثيق مع الأوروبيين لمحاولة تحقيق ذلك".
وترك بومبيو لجون بولتون مستشار الأمن القومي المعين حديثا مهمة تذكير أوروبا بأن شركاتها يمكن أن تواجه عقوبات في حال لم تستجب للإجراءات الأميركية.
وقال بولتون لقناة "سي. ان. ان" عندما سئل عن احتمالات معاقبة شركات أوروبية "هذا ممكن".
وأشار إلى أن "نتائح العقوبات الأميركية تتعدى شحن بضائع عبر شركات أميركية، وذلك بسبب التراخيص المتعلقة بالتكنولوجيا التي نعطيها للعديد من البلدان والشركات الأخرى حول العالم. وإذا بدأت هذه العقوبات، فسيكون لها تأثير أوسع".
وأضاف "أعتقد أن الأوروبيين سيرون أنه من صالحهم في نهاية المطاف أن يكونوا إلى جانبنا".
وأجرى الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون السبت مكالمة هاتفية مع ترامب أعرب خلالها الرئيس الأميركي عن "الحاجة إلى اتفاق شامل يتعامل مع كل نواحي نشاطات إيران المزعزعة في الشرق الأوسط"، وفق ما أعلنه البيت الأبيض.
وتقول الإدارة الأميركية أن رفع العقوبات عن إيران بموجب الاتفاق سمح لطهران ببناء جيشها، بينما أعلن ترامب السبت أن إنفاق الدفاع الإيراني ارتفع بنسبة 40 في المئة منذ 2015.
من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون إن الجيش الإيراني استغل تخفيف الضغوط على الاقتصاد الإيراني للتدخل في نزاعات في الشرق الأوسط خلال السنوات الثلاث الماضية.
وصرح لقناة "ايه. بي. سي" "إذا نظرتم إلى التقدم، الذي أحرزته إيران تحت ستار هذا الاتفاق، وتقدمها العسكري التقليدي والإرهابي في العراق وسوريا ولبنان واليمن منذ 2015، إيران كانت تحرز تقدما فعليا".
وأضاف بولتون أن الإيرانيين "كانوا يحدثون تغييرا في توازن القوى في الشرق الأوسط حتى خروج ترامب من هذا الاتفاق".
ورفض بومبيو الفرضية القائلة إن تجدد التوتر في المنطقة في الأيام الأخيرة ناجم عن شعور طهران بأنها تحررت بعد انسحاب واشنطن منه. وقال "هذا مضحك"، مؤكدا على العكس أنه مع بدء تنفيذ الاتفاق النووي في 2015 "أعتقد (المسؤولون الإيرانيون) أنهم يستطيعون التحرك بدون أي محاسبة".
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©