• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

احتياطات جديدة للزلازل بمشاركة البلديات

جامعة الإمارات تتبنى تطوير معايير تصميم المباني لزيادة مقاومتها للهزات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 16 أبريل 2015

محسن البوشي

محسن البوشي (العين)

تسعى جامعة الإمارات إلى تطوير معايير التصميم الدولية المعتمدة بالتعاون مع الجهات المعنية خاصة البلديات سعيا نحو توفير احتياطات فعالة لمقاومة الزلازل وذلك بمحاكاة مدى تأثر المباني والمنشآت وقياس قدرتها على مقاومة الهزات الأرضية التي تتعرض لها دولة الإمارات.

ويتبنى طلبة الدراسات العليا بقسم الهندسة المدنية في الجامعة حاليا مشاريع بحثية تركز على قياس تأثير الزلازل على المنشآت الخرسانية القديمة التي قد تتأثر بالهزات الأرضية أكثر من غيرها وكذلك مدى تأثر المباني الحديثة التي تم تشييدها بارتفاعات وأنظمة إنشائية مختلفة بالزلازل.

وأوضح الدكتور أمان موافي الأستاذ المشارك بقسم الهندسة المدنية والبيئية بالجامعة أن امتلاك الجامعة وتشغيلها لأول منصة هيدروليكية متطورة لمحاكاة تأثير الزلازل على المنشآت أسهم في تفعيل جهود التعليم والبحث العلمي في مجال مقاومة المنشآت للزلازل بالدولة في إطار ترسيخ مكانة الجامعة كجامعة بحثية رائدة بالمنطقة خاصة وأن المنصة الهيدروليكية مزودة بالعديد من الإمكانيات وملحق بها العديد من الأجهزة المعملية المتطورة. وأضاف موافي في تصريح لـ «الاتحاد»: أن المنصة وملحقاتها تعد جزءا أساسيا من مختبر الإنشاءات المتطور وباتت تشكل ركيزة مهمة لتدريب أكثر من 100 طالب وطالبة عمليا حول كيفية تأثير الزلازل على المباني والوسائل العلمية الحديثة الكفيلة بتلاشي هذه الآثار وذلك ضمن المنهج الدراسي مع الاخذ في الاعتبار التفاوت والتباين بين ارتفاعات المباني وطبيعة الهزات الأرضية.

وأوضح أن المنصة الهيدروليكية تعد إحدى الوسائل المعملية المتطورة المستخدمة في بحوث ودراسات قياس مقاومة المنشآت للزلازل، وتشتمل على طاولة فولاذية كبيرة قادرة على الاهتزاز والانزلاق بحرية لتمثيل الحركة الأرضية عند حدوث الزلازل.

وأكد أن اهتمام الباحثين بدراسة السلوك الديناميكي للمنشآت المختلفة معمليا عن طريق النتائج المسجلة للتشكلات والإجهادات ومقارنتها بمدى تحمل تلك المنشآت سيسهم بصورة إيجابية في تنشيط جهود البحث العلمي في مجال مقاومة المباني للزلازل بكلية الهندسة وبالجامعة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض