• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

لرفع مستوى الوعي والوقاية من المرض

افتتاح عيادة السكري بمركز جلفار الصحي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 27 أبريل 2014

هدى الطنيجي (رأس الخيمة)

افتتحت منطقة رأس الخيمة الطبية عيادة السكري في مركز جلفار الصحي، لتقديم مختلف الخدمات العلاجية التي تتطلبها الحالات التي ترد إلى المركز.

وبحسب الإحصائيات الصادرة عن المركز فقد بلغ عدد المسجلين من مرضى السكري 137، وستتمكن العيادة الجديدة من رفع الطاقة الاستيعابية للمرضى، حيث سيتم تخصيص كادر طبي متخصص وتمريضي لمتابعة الحالات التي ستصل إليه، فضلا عن تنظيم عدد من البرامج التثقيفية الصحية عن المرض.

حضر الافتتاح الدكتور عبدالله النعيمي، مدير منطقة رأس الخيمة الطبية والدكتورة مني الكواري، مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة، والدكتور جاسم كليب مدير إدارة الرعاية الصحية بمنطقة رأس الخيمة الطبية، وهبة الشحي المسؤول الإداري في مركز جلفار وآمنة غانم نائب مدير الرعاية الصحية، والدكتورة هيفاء فارس أخصائية طب أسرة، ومهرة صراي مدير إدارة التثقيف والإعلام الصحي. وأشار الدكتور عبد الله النعيمي، إلى أهمية افتتاح مثل هذه العيادات المتخصصة، مشيراً إلى الانتشار الكبير للأمراض المرتبطة بأنماط الحياة غير الصحية والدور الأساسي، لمثل هذه العيادات في رفع مستوى الوعي الصحي في المجتمع ومن ثم الوقاية من معظم الأمراض المزمنة.

وذكر أن عيادة السكري بمركز جلفار الصحي ستغطي منطقة جلفار والمناطق المجاورة لها، حيث بلغ عدد مرضى السكري المسجلين بالمركز 137 مريضاً، وستعمل العيادة مبدئياً بمعدل يوم واحد في الأسبوع مع كادر طبي متخصص مكون من طبيب وممرض ومثقف سكري.

وثمن دور البرامج الأخرى المعززة للصحة بمركز جلفار الصحي مثل برنامج الصحة النفسية، وبرنامج الفحص ما قبل الزواج، وبرنامج الرعاية المنزلية لكبار السن، وبرنامج رعاية الحوامل والتطعيمات، إضافة إلى عيادة السكري التي نحن بصدد افتتاحها. من جهتها، تحدثت الدكتورة منى الكواري عن الخطة التشغيلية لاستراتيجية وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والتي تتضمن تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية وتطوير وتأهيل الخدمات المقدمة للمرضى والمراجعين، حيث أدرجت ستة مراكز صحية على مستوى الدولة لتقديم الخدمات العلاجية لمرضى السكرى بالمراكز الصحية بأفضل وأحدث الطرق العلاجية، وأيضا بوضع سجل إلكتروني يضم كل المرضى المراجعين بالمراكز الصحية ووضع استبيان للمرضى المراجعين، لاكتشاف مدى الإصابة بمضاعفات مرض السكرى ومدى التزام المرضى بأخذ العلاج. كما أدرج الفحص الشامل للمراجعين لاكتشاف العلامات المبكرة للنوع الثاني من مرض السكري، وأشارت إلى خطة الوزارة في افتتاح عيادة الفحص الدوري بالمراكز الصحية، من خلال إضافة برامج هشاشة العظام، وبرنامج الفحص المبكر عن سرطان الثدي وبرنامج سرطان عنق الرحم. من جهته، أوضح الدكتور جاسم كليب، مدير الرعاية الصحية الأولية أن عدد المراكز في رأس الخيمة 18 مركزاً، تقدم الخدمة العلاجية للمرضى المراجعين بالمراكز الصحية بطريقة فعالة وبكفاءة عالية. الجدير بالذكر، أن مركز جلفار الصحي افتتح في عام 2008 بهدف تغطية احتياجات الرعاية الصحية الأولية في كل من منطقة جلفار والجولان، وشعبية راشد والشريشة وتخفيف العبء على مركز المعمورة الصحي ومركز الرمس الصحي، وقد بلغ عدد المترددين عليه خلال عام 2013 نحو 67839، وخلال الربع الأول من 2014 وصل العدد إلى 19107.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض